«آخرساعة» في سوق المدبح القديم بالسيدة زينب| «حلويات المدبح»

إحدى محلات الجزارة في سوق المدبح القديم بالسيدة زينب
إحدى محلات الجزارة في سوق المدبح القديم بالسيدة زينب

■ كتبت: مروة أنور

بعد أداء صلاة عيد الأضحى، تلتف الأسرة حول مائدة الإفطار لتناول أشهى المأكولات فى  هذه المناسبة، وهو «طبق حلويات الأضحية» بجانب الفتة أو الرقاق، حيث يعتبره المصريون من العادات الأساسية فى  ذلك اليوم، فبعد ذبح الأضحية يأخذون ما يُسمى «الحلويات» وهو عباره عن «الكبدة والفشة والممبار والطحال ولحمة الرأس»، لصنع أروع طبق إفطار.. «آخرساعة» قامت بجولة ميدانية على امتداد شارع المدبح القديم بحى  السيدة زينب، ورصدت عالم «لحوم الحلويات».

في شارع المدبح تتراص المحال والشوادر والنصبات و«الطشوت» وتتقاسم الرصيفين، وهناك تشعر كأنك داخل مهرجان لبيع اللحوم المعلقة، وعلى الجانب الآخر من الرصيف تتراص رءوس الذبائح على اختلاف أنواعها، وهو ما يشعرك وكأنك داخل معرض لبيع اللحوم، وذلك لجذب أكبر عدد من الزبائن التى تزدحم على الشوادر والمحال التى تعرض بضائعها.

«طبق حلويات اللحوم تقليد أساسى  فى  وجبة الصباح أول أيام عيد الأضحى»، هكذا بدأت نهى محمد (54 عامًا) حديثها معنا، وقالت: «الجميع يأتى  إلى شارع (المدبح القديم) ليشترى حلويات العيد التى  تشهد رواجًا فى  أيام العيد، فهى  وجبة يتناولها الكثيرون فى  العيد، بالإضافة إلى طبق الفتة التى  تعد الوجبة الرئيسية فى  الإفطار، بجانب طبق الحلويات».

وتوضح نهى أن أسعار لحوم الحلويات مرتفعة جدًا هذا العام، ويتراوح سعر كيلو لحمة الرأس بين 140 و160 جنيهًا، وسعر كيلو الممبار 150 جنيهًا.

تتفق معها في الرأى، سهير محمد (55 عامًا): «المدبح القديم بالسيدة زينب تتوافر فيه (فواكه اللحوم)، ويشهد إقبالًا كبيرًا لأنه يتميز بأسعاره المتوسطة، وطبق الحلويات ضيف يزورنا من السنة للسنة في عيد الأضحى ويعتاد عليه الجميع، حيث نطهو فواكه اللحوم من لحمة الرأس والفشة والكرشة والممبار والطحال والكبدة، بجانب صينية الرقاق، وهناك من يحب تناول الفتة مع طبق الحلويات».

◄ اقرأ أيضًا | أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما.. «ولاد رزق 3» يحطم الأرقام

وتوضح سهير: «اتفق بائعو رءوس المواشى على بيع كيلو لحمة الرأس ما بين 150 و170 جنيهًا، وسعر كيلو الكبدة مثل اللحمة بـ400 جنيه، وسعر كيلو الطحال 150 جنيهًا، وسعر الكارع الواحد 300 جنيه».

وفي نفس الشارع يقف عادل ناصر وأمامه «نصبة» يضع عليها طشوت مملوءة بفواكة اللحوم من ممبار وكرشة وفشة وقلوب، و«نصبة» أخرى تتراص عليها الكوارع، ويتكدس من حوله الكثير من الزبائن لشراء فواكه اللحوم أو ما يطلقون عليه «سقط الذبائح». ويقول عادل: «الفرق فى  الأسعار مقارنة بالعام الماضى  50 جنيهًا فى  كل أنواع الحلويات عدا الكوارع والكبدة، فالكوارع تباع بعيدًا عن السقط، والكبدة تباع بسعر اللحم».

أما أم أيمن فتقول: «كل عام فى  هذا التوقيت يُقام مهرجان فواكه اللحوم بشارع الدوران، حيث يقبل الزبائن على شراء حلويات الذبائح بسبب ارتفاع سعر كيلو اللحم».

وعلى الجانب الآخر من الرصيف يقف متولى رزق (57 عامًا)، صاحب نصبة لبيع السقط قائلًا: «أعمل فى  هذه المهنة مع أبى منذ أن كنت طفلا صغيرًا، والحال مختلف عن السنوات السابقة، فكان هناك زبائن معروفون يأتــون لشراء بالعشرة كيلو حلويات للعيد، ولكن هذا العام قلت الكميات».

وبنهاية شارع دوران زينهم «سوق المدبح القديم» يقام شادر كبير لبيع الخراف الحية، ويقول ربيع محمد: الإقبال زاد على شراء حلويات الأضاحى  أكثر من اللحوم بسبب ارتفاع أسعار اللحوم».

وبجوار شادر الخراف توجد محلات لبيع الشوايات والفحم وأدوات المسامط بالجملة والقطاعى، وهى  من المستلزمات الأساسية لشى  اللحوم فى  عيد الأضحى، وبنهاية الشارع تجد محلات السكاكين تعرض بضائعها بمختلف الأنواع، والتى  تستخدم فى  الذبح والتقطيع والسلخ والتجويف، مثل السواطير بأحجامها المختلفة والمسنات والسكاكين.

وعن فوائد طبق فواكه اللحوم، يقول خبير التغذية الدكتور جمال يوسف: «يتبع الكثير من المواطنين طقوسًا عديدة فى  عيد الأضحى، فبعد صلاة العيد وذبح الأضحية يتناولون فواكه اللحوم الخاصة بالأضحية على الإفطار ويحتوى  طبق حلويات اللحوم على نسبة عالية من البروتينات والحديد والزنك والأملاح المعدنية وبعض فيتنامينات (د، ك، أ)، ومثلما تحتوى  الأعضاء الداخلية للأضحية على فوائد فإن لها أيضًا أضرارا كثيرة، إذا تم الإفراط فى تناولها، حيث ترفع نسبة الكوليسترول فى الدم».

ويضيف: «لا يمكن أن نغفل وجبة الكوارع التى تحتوى على عناصر مهمة مثل الماغنسيوم واليود والفوسفور، وهى تحمى من الإصابة بالتهابات المفاصل وخشونة الركبة وهشاشة العظام، بالإضافة لاحتوائها على نسبة عالية من الكولاجين الذى  يحمى  الجهاز الهضمى  من الإصابة بالتقرحات والالتهابات ويحافظ على البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة وحمياتها من الجفاف».

فيما تقدم إيمان عبد الله خبيرة التغذية، نصائح مهمة من بينها: تناول لحوم الأضحية بعد 6 ساعات على الأقل من الذبح، ولكن حلويات اللحوم يمكن تناولها بعد 15 دقيقة من الذبح والسلخ، كما يجب فحص الأضحية بعد ذبحها داخليًا والنظر لتجويف البطن والكبد والرئتين والطحال والقلب والكليتين، إذ يمكن أن تكون هناك ديدان شريطية أو حويصلات مائية شريطية ويجب إعدام الجزء المصاب من اللحوم والتخلص منه.