مريم ترى العالم عبر النوتة الموسيقية

مريم
مريم

هناك من يجد فى محنته منحة لتحقيق ذاته، والبعض ينطبق عليه مقولة من رحم المعاناة يولد الأمل هكذا كانت حكاية البنت الملهمة مريم حسن التى كان عنوان رحلتها وسر نجاحاتها هما الإرادة ودعم الأسرة ، ورغم صعوبة البدايات حيث ولدت مريم كفيفة ، لكن مع بلوغها العام الثامن لاحظ والدها موهبتها الموسيقية.

هنا قرر تشجيعها والاهتمام بشعاع نور يضىء رحلة صغيرته التى بالفعل استطاعت بعد فترة من العمل والتدريب المتواصل بالمشاركة فى العديد من المسابقات والحفلات الفنية، حتى نجحت فى إتقان و تعلم قراءة النوتة الموسيقية بطريقة برايل.

مريم ليست فقط عازفة بيانو ، لكنها قدوة لكل بنات جيلها فهى متفوقة فى دراستها وتتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، حصلت على شهادة الثانوية العام بمجموع 97٪ وكانت من أوائل الجمهورية وحصدت المركز الأول فى محافظة بورسعيد، حاليا تستكمل مريم بعزيمة الأبطال دراستها بكلية العلوم السياسية والإعلام بالجامعة الأمريكية وتعكف على الانتهاء من الدراسات الحرة بكلية التربية الموسيقية بالزمالك، لم يتوقف طموحها عند هذا الحد فقد التحقت بدراسة البيانو بجامعة «ترينتى» بلندن وتحب القراءة ومهتمة بالعلوم والتكنولوجيا. وعن قصتها الملهمة تحكى مريم قائلة : فى مرحلة الطفولة لم أدرك سبب اختلافى وكنت لفترة طويلة لدىّ سؤال يحيرنى: لماذا كل الكتب فارغة!!

ولكن بدعم وتشجيع أسرتى بدأت فى تعلم القراءة بطريقة برايل، ومن هنا بدأت فى حفظ القرآن الكريم وشعرت وقتها بشغف للموسيقى.

وبالفعل بدأت فى تعلم الموسيقى واحترفت البيانو وشاركت فى العديد من المسابقات منها كنوز مصرية الخاصة بوزراة الشباب والرياضة وحققت فيها مركز متقدم ، أنا أعشق أعمال عمر خيرت وحلمى أن أكون مذيعة مشهورة فى المستقبل القريب ..  تكمل مريم: شاركت كذلك فى مسابقة إبداع لوزارة الشباب والرياضة وحصلت على المركز الثانى وهى تجربة رائعة نظراً لوجود المايسترو سليم سحاب والموسيقار هانى شنودة ضمن لجنة التحكيم.

وعن دراستها بالجامعة والموازنة بينها وبين الموسيقى تقول مريم إن التنظيم هو كلمة السر، لقد شاركت فى العديد من الحفلات بدار الأوبرا المصرية وعدد من المسابقات والمؤتمرات لكن ذلك لم يؤثر على دراستى حيث حصلت على المركز الأول فى الشهادات العامة، ورغم صعوبة هذه الفترة إلا أن دعم أسرتى ومساعدتها فى تحويل الكتب لطريقة برايل كان سر نجاحى وتفوقى..

وعن الصعوبات التى عاشتها تقول مريم : مجتمعاتنا تحتاج للنظر بشكل مختلف لذوى الهمم، وهذا ينبع من تصرف ذوى الهمم ونشاطهم وقدرتهم على إثبات ذاتهم فى المجتمع، وأنا شخصياً حاولت أن تصل رسالتى أثناء مشاركتى فعاليات قادرون باختلاف لعامين متتاليين.

وعرضت على الرئيس عبد الفتاح السيسى أن توفر الدولة جميع خدماتها ومستنداتها بطريقة برايل لمساعدة المكفوفين ومنها بطاقة الرقم القومى وجواز السفر، وبالفعل جاءت الاستجابة فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث كان ورق التصويت مكتوبا بطريقة برايل، فضلا عن أن النقود الورقية البلاستيكية الجديدة بها رموز بطريقة برايل، وتحلم مريم بمزيد من إتاحة الفرص أمام ذوى الهمم لإثبات ذاتهم.. وتختتم حكايتها بالفخر بأنها صاحبة أول نوتة موسيقية بطريقة برايل للمكفوفين.

ولذلك جاء اختيارها بقائمة Egypt of women ضمن 50 شخصية من أكثر السيدات والفتيات إلهاما لعام 2021م لجهودها فى تعليم النوتة الموسيقية بطريقة برايل لفاقدى وضعاف البصر، كما تم اختيارها لتمثل أمين عام المجلس القومى للطفولة والأمومة فى اليوم العالمى للفتاة.