الحج السياحي 2024.. تنسيق مصري سعودي للابتعاد عن الزحام خلال تصعيد الحجاج

 سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي
سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي

تبدأ شركات السياحة، عصر اليوم تصعيد حجاجها إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج يوم غدا السبت.

واتخذت بعثة الحج السياحي وجميع شركات السياحة كافة الإجراءات والتجهيزات اللازمة لسهولة تصعيد الحجاج إلى صعيد عرفات ثم نفرتهم نهاية يوم غد إلى مشعر مزدلفة قبل أن يتوجهوا إلى صعيد مني لاستكمال مناسك الحج.

اقرأ أيضا: تصعيد الحجاج للوقوف بعرفات فجرغد.. البعثة المصرية: تسكين إلكتروني لأول مرة بالمخيمات

وقسمت بعثة الحج السياحي، أعضائها من وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة إلى حوالي ١٧ لجنة فرعية لتوزيعها على مخيمات الحجاج بمنى وعرفات بكافة مستويات الحج السياحي الثلاث "البري والاقتصادي والخمس نجوم" والتواجد بين الحجاج علي مدار الساعة لمتابعة أحوالهم والتدخل الفوري لحل أية مشكلة تواجههم، وهناك غرفة عمليات رئيسية برئاسة وإشراف سامية سامي رئيس البعثة ورئيس الادارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، تقوم تلك الغرفة بإدارة ومراقبة عمل كل تلك اللجان ال ١٧ على مدار الساعة.

ويشارك في تلك الغرفة كل من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي واحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات ووائل حفنى مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية وأسامة عمارة المدير التنفيذي لغرفة الشركات.

وفتحت بعثة السياحة خطوط اتصال مباشر طوال اليومين الماضيين مع جميع المطوفين السعوديين وشركات نقل الحجاج للاطمئنان على كافة التجهيزات اللازمة لتسهيل تصعيد الحجاج ونفرتهم وكذلك إقامتهم بمني وعرفات، وحتي الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة كانت لجان بعثة الحج السياحي من الوزارة والغرفة تتجول بين المخيمات للتأكد من كافة التجهيزات والتأكد كذلك من تلافي الملاحظات التي أعدتها البعثة عدة مرات على تجهيزات الخدمات بالمخيمات، والتأكيد علي تنفيذ كافة بنود التعاقد بين غرفة الشركات وشركة رحلات ومنافع التي فازت بمناقصة خدمة حجاج السياحة هذا العام التي طرحتها الغرفة.

وأكدت سامية سامي رئيس البعثة، أنه تم وضع خطة محكمة ومدروسة لتصعيد الحجاج بالتنسيق مع الشركات السعودية، تسعى تلك الخطة للبعد عن الزحام خلال التصعيد وخلق مسارات بديلة فورا عند التعرض للزحام، ويتم ذلك من خلال وجود سائقين متمرسين بالاتوبيسات وادلاء سعوديين يعلمون الطرق بصورة كبيرة.

وأضافت أنها طلبت من أعضاء اللجان الفرعية للبعثة المنتشرين بمخيمات منى وعرفات ان يكونوا على تواصل مستمر مع مشرفي شركات السياحة للاطمئنان على أحوال الحجاج والتدخل لحل اية مشاكل تواجههم.

وأضافت رئيس بعثة الحج السياحي، أن هناك تنسيق كبير ومتواصل بين البعثات الثلاث للحج المصري "القرعة والسياحة والتضامن" لخدمة جميع الحجاج المصريين والعمل على راحتهم وسلامتهم ، مضيفة أن هذا التنسيق سيستمر حتى نهاية الموسم.

وأكدت سامية سامي، أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى على تواصل مستمر مع البعثة ويطمئن على أحوال الحجاج، وقد كلف البعثة بتقديم كافة التسهيلات للحجاج، كما طلب تقديم تقرير على مدار الساعة حوّل اوضاع الحجاج.