زاهي حواس: مزاعم حملات الأفروسنتريك عن الحضارة المصرية أكاذيب وتضليل

عالم الآثار الدكتور "زاهى حواس"
عالم الآثار الدكتور "زاهى حواس"

قال عالم الآثار الدكتور "زاهى حواس" إن الآراء التي أعلنت عنها مجموعة من الأفروسنتريك داخل المتحف المصري بالتحرير ليست لها أي أساس من الصحة وأنها مجرد تخاريف، وذلك لأن مملكة كوش السوداء حكمت مصر عام ٥٠٠ ق. م، أي نهاية الحضارة الفرعونية، وعندما حكمت مملكة كوش مصر لم تترك أي آثار علي الحضارة،  بل الحضارة المصرية التي أثرت في هؤلاء الناس.

 

وأضاف"حواس" أن هناك حقيقة هامة جدا يجب ان يعرفوها وهى أن المناظر المصورة على المعابد المصرية من الدولة القديمة حتى نهاية العصر المتأخر، تظهر ملك مصر وأمامه الأسرى من أفريقيا وليبيا وسوريا وفلسطين.

 

وأشار"حواس" في بيان له ، إلى أننا سوف نجد أن ملامح الملك المصري تختلف تماما وليس لها أى سمات تظهر أنه كان أسود الشكل.

 

 

وأضاف "حواس" أننا لسنا ضد السود إطلاقا ولكننا ضد هؤلاء المجموعة التي دخلت المتحف المصري في التحرير لتعلن عن أفكار ليس لها اي أساسي من الصحة.

 

 

وأوضح"حواس"  أن حركة الأفروسنتريك تهدف إلى إثارة البلبلة لنشر معلومة زائفة وكاذبة أن أصل الحضارة المصرية سوداء.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا من زيارة مجموعة من الأفروسنتريك للمتحف المصري بالتحرير، ما أثار جدلا واسعا بالسوشيال ميديا، خاصة مع إعلانهم أن الحضارة المصرية ملكهم.

 

ما هى حركة الأفروسنتريك؟

 

الأفروسنتريك هى مجموعة أمريكية من أصل إفريقي، يعتقدون أن الحضارة المصرية القديمة تعود جذورها إلى العرق الأسود وليس للمصريين.

 

اقرا ايضا: أصل الحكاية| أقدم طرف صناعي في التاريخ شاهد على عظمة الحضارة المصرية

ويرى الأفروسنتريك أن الفرعون المصري من السودان، ويدعون أن المصري الحالي ليس لديه علاقة مع المصري القديم، وأن المصري التقليدي مات أو هجر الجنوب.

 

كما زعموا الأفروسنتريك أن واحدة من ملكات مصر قد تكون زوجة أمنحتب الثالث في الأسرة الثامنة عشرة هي مصرية قديمة بملامح إفريقية ولون أسود، مؤكدين أن المصرية القديمة كانت إفريقية سوداء. 

 

 

أهداف حركة الأفروسنتريك

 

تهدف حركة الأفروسنتريك إلى القضاء على العرق الأبيض في إفريقيا بشمال وجنوب القارة على وجه الخصوص، مروجين بإن الحضارة المصرية القديمة، والحضارة المغربية وأيضا الحضارة القرطاجية كانت حضارات زنجية، بحجة أن أول سكان شمال إفريقيا الأصليين هم من الزنوج من السود، على حد تعبيرهم.