وصول جميع حجاج القرعة والسياحة إلى مكة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 متابعة : محمد هاشم - أحمد مدحت 

انتهى أمس تفويج حجاج بعثة القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة ليكتمل وصول جميع حجاج القرعة الى العاصمة المقدسة. وقامت غرفه عمليات حجاج القرعة بإهداء الحجاج وجبات جافة فور وصولهم مع سرعة إنهاء إجراءات تسكينهم. صرح بذلك مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية.

الأخبار قامت بجولة داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة. بدت الغرفة كخلية نحل تضم العديد من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الساعة لضمان تقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن، ورصد أية مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بشكل فوري.. وتتابع غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة كل ما يتعلق بحجاج القرعة منذ الوصول إلى الأراضي المقدسة وإنهاء الإجراءات بالمطار وركوب الحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقلهم إلى مقار إقامتهم، وبمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم يصعد أعضاء الغرفة إلى الحافلات، ويقومون بمسح البار كود الموجود على كارت التعارف الخاص بكل حاج لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه اليها، وكذلك تسليمه الوجبة الجافة.

وتقوم غرفة العمليات كذلك بتنظيم عملية تصعيد حجاج القرعة إلى مشعرى عرفات ومنى، وكذلك تفويج الحجاج الذين وصلوا مباشرة إلى مكة المكرمة، إلى المدينة المنورة عقب انتهاء مناسك الحج.. وتحتوى غرفة عمليات القرعة بمكة المكرمة، على قسم للأدلة الجنائية للتعرف على بصمات أي حاج مجهول الهوية من خلال الربط بين القسم وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذي يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين وإعادتهم الى مقار إقامتهم.

وتضم الغرفة كذلك قسما للحقائب المفقودة يقوم بإعادة الحقائب المفقودة الى أصحابها، في حالة استبدالها ما بين فندق وآخر، فضلا عن قسم الحاسب الآلى الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية اليكترونيا، سواء من بعثة القرعة، أو التضامن أو السياحة..

وأوضح أن الفوج الأخير الذى سيصل من المدينة المنورة الى مكة المكرمة غدا، يضم 397 حاجا، ليكتمل وصول اجمالي عدد بعثة القرعة بمكة المكرمة، بواقع 14 ألفا و500 حاج.

واشار مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج المصريين ولله الحمد جيدة، مؤكدا عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.. وشدد على التعاون الكبير بين بعثة القرعة، والبعثة الطبية، لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية التى تليق بحجاج القرعة، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

من ناحية اخرى واصلت لجان بعثة الحج السياحى بالأراضي المقدسة عملها استعداداً لاكتمال وصول حجاج الشركات السياحية الى مكة والمدينة. توزعت اللجان ما بين مقار إقامة الحجاج وبالمطارات السعودية والمنافذ البرية خاصة منفذ حالة عمار الحدودى بين السعودية والأردن وقامت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس بعثة الحج السياحي بتفقد أحوال حجاج السياحة بالمدينة المنورة.