فريق بحثي يتوصل إلى مركب جديد لمكافحة سرطان الثدي

د. سامح سعد
د. سامح سعد

بالتعاون بين مستشفى 57357 وصيدلة عين شمس، نجح فريق بحثي في التوصل إلى اكتشاف مركب جديد يفيد فى مكافحة سرطان الثدى، ويفتح الباب لتطوير عقاقير جديدة لعلاج المرض وتحسين فرص الشفاء، وتم نشره في المجلة الأوروبية للكيمياء الطبية.

وشمل فريق البحث سامح سعد ودلال أبو العلا وسماء وائل عباس والدكتور أمل كمال عبدالعزيز، وإيمان محمود العوضي، وطارق أحمد، وياسمين حاتم وإنجى عبد الرحمن ومروة شراقي ومى شاهين، وإيمان الرزاز، ورباح سيريا، وماجد هنري.

وعن فكرة البحث قال الدكتور سامح سعد من رئاسة الفريق البحثى إن كل خلية تحتوى على العديد من المكونات، من بينها مكونات تسمى العضيات أو الميتوكوندريا، هى المسئولة عن تصنيع أو توليد الطاقة داخل الخلية، وهى المسئولة أيضًا عن اكتشاف حدوث أى خلل أو انقسامات غير طبيعية بالخلية، لتبدأ وقتها برنامج الانتحار المبرمج للخلية المصابة بالخلل، بهدف حماية باقى الخلايا، وحماية الجسم كله.

والخلل الذى يصيب الميتوكوندريا هو المسئول عن العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان فى مرحلة الشيخوخة.

ومرض السرطان أيضًا قد يحدث بسبب خلل يصيب الميتوكوندريا، ويجعلها تعجز عن اكتشاف الانقسام غير الطبيعى الذى أصاب الخلية، وبالتالى عدم تدميرها فى الوقت المناسب.

وتابع "من خلال بحثنا الجديد نجحنا فى التوصل لمركب يطلق عليه «سالفونا مايد اندولينون (TC11)»، وقمنا بإجراء تجاربنا عليه باستخدام أجهزة متطورة بمعامل 57357، ونجحنا باستخدام هذا المركب فى استهداف وتدمير الميتوكوندريا داخل الخلايا السرطانية، وهو ما يعنى القضاء على الخلية السرطانية كلها، لأن الميتوكوندريا هى المسئولة عن تصنيع الطاقة بالخلية".

اقرأ أيضًا| «محافظ قنا» يشهد الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة سرطان الثدي

وأكد سامح سعد أن هذا المركب يفتح الباب لتطوير عقاقير جديدة تسهم فى علاج سرطان الثدى، وتحسين نسب الشفاء.