« أم الدنيا ٢»

النائب عماد خليل عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
النائب عماد خليل عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

بدأت منذ أيام منصة watch it بعرض حلقات المسلسل الوثائقى أم الدنيا 2 .. إحنا مين، وذلك بعد نجاح الموسم الأول الذى تناول الحقبة الفرعونية وقام بعرض تلك الفترة من خلال توثيق تاريخى، واجتماعى، وجمع بين أمانة العرض التاريخى والتشويق من خلال الدراما والإخراج والاهتمام بتفاصيل الملابس والتدقيق من المتخصصين، وكذلك الاستعانة بوجه مصرى أصيل وهى الفنانة سوسن بدر .

والحقيقة بعد عرض أولى الحلقات وكذلك الفيلم الترويجى للعمل فى احتفالية عيد دخول العائلة المقدسة إلى مصر فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية السبت الماضى، وحظى العمل بإشادة الجميع وكان على رأسهم قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وكذلك الحضور من رجال دين وشخصيات عامة والمهتمين بالتاريخ القبطى 

أهمية العمل أنه ناقش حقبة من التاريخ كانت منسية وناقشها من جوانبها المختلفة وفى الأماكن الأثرية سواء كنائس أو معابد يهودية أو مناطق أثرية فى الإسكندرية من خلال حوار وسرد بين الفنانة سوسن بدر والمتخصصين فى التاريخ سواء القبطى أو الرومانى أو اليهودى مع مشاهد تمثيلية بها دقة شديدة من نوع الملابس وحتى اللغة التى يتحدثون بها. 

بيدأ الموسم الثانى أم الدنيا بعد موت كليوباترا وسقوط الأسرة البطلمية فى مصر.. آخر أسرة من عصر الأسرات لمحة بسيطة عن الموسم السابق ونظرة عميقة للشخصيات الجديدة فى حكاية أم الدنيا … اليهود، الإغريق والرومان، مع أحداث دخول أول إمبراطور رومانى إلى مصر، الإمبراطور قيصر أغسطس، لتكتمل قبضة الرومان على حوض البحر المتوسط بحصولهم على الحلقة المفقودة.. حصولهم على مصر.

أما الحلقة الثانية كانت عن كاهنات أبيس والقيصر وترصد أحوال الشعب المصرى تحت حكم الرومان وبداية فترة شديدة القسوة من فقر وجهل، نظرة إلى تطور معتقدات دينية غريبة على المصريين وقصة كاهنات أبيس وأيضًا عادات وتقاليد أجنبية تبدأ فى تغيير الشخصية المصرية.. تنتهى الحلقة بوصول العائلة المقدسة إلى مصر فى العام الميلادى الأول ورحلتها المباركة .

حلقات أم الدنيا شعلة منيرة فى تاريخ منسى لفترات طويلة أحياناً عن عمد وفى بعض الأحيان عن جهل والأجمل أنه شارك فى صناعة السلسلة لجنة ضمت عددًا كبيرًا من علماء المصريات والتاريخ المصرى الحديث بجانب لجنة من المتخصصين فى مجالات مختلفة لمراجعة كل المعلومات والسياقات التاريخية التى وردت فى السلسلة وذلك لضمان تقديم عمل توثيقى هو الأول من نوعه الذى يسرد تاريخ مصر مرورًا بكل الحضارات 
ولذلك فالشكر واجب لقيادات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والقائمين على منصة watch it وكل نجوم العمل الضخم.