بسبب الحرب على غزة.. ألمانيا تحذر إسرائيل من خسارة نفسها

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الاثنين 24 يونيو، إن برلين تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف على حدود إسرائيل مع لبنان وتزايد خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة.

وحذّرت "بيربوك" خلال كلمتها في مؤتمر أمني بإسرائيل اليوم، إسرائيل من أنها قد "تخسر نفسها" في الحرب مع حركة حماس، وأن الغضب المتزايد جراء معاناة المدنيين في قطاع غزة يقوّض أمن إسرائيل، بحسب "رويترز".

كانت "بيربوك" قالت في تصريحات سابقة: "بصفتي صديقة لإسرائيل، أريد أن أكون صريحة: هذا الغضب لا يساعد إسرائيل على تلبية احتياجاتها الأمنية، وإنما على العكس من ذلك يخدم فقط حملة حماس لإثارة المزيد من التصعيد".

وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، أثارت الحرب على غزة معارضة شعبية في ألمانيا مع ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 37.600 حتى الآن، ما دفع حكومة المستشار أولاف شولتس إلى تشديد لهجتها حيال سلوك إسرائيل.

وسلّطت "بيربوك" الضوء على الوضع الإنساني في غزة، قائلة إن ما لا يقل عن 17 ألف طفل فقدوا والديهم أو انفصلوا عنهما حتى الآن.

وأشارت إلى تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل تعذيب المعتقلين وطرد المستوطنين المتطرفين للفلسطينيين من منازلهم في الضفة الغربية.

واندلعت الحرب الإسرائيلية على غزة عندما شنت حركة حماس هجومًا على جنوب إسرائيل، ما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفق الإحصائيات الإسرائيلية.