الهند تحضر لقمة جديدة رفيعة المستوى مع روسيا

علما الهند وروسيا
علما الهند وروسيا

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الهندية، راندير جايسوال، اليوم الجمعة 28 يونيو، على أن بلاده تعد لقمة جديدة مع روسيا على أعلى مستوى.

وقال جايسوال: "نحضر لقمة رفيعة المستوى مع روسيا، عقدت حتى الآن 21 قمة مشابهة، ونحن نحضر أيضا للقمة المقبلة، وسنبلغكم بموعدها بأسرع ما يمكن".

اقرأ أيضًا: فيديو جراف | الهند أم بهارات؟.. قصة المسمى الجديد

في وقت سابق، ذكرت صحيفة "تريبيون" نقلا عن مصادر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سيقوم برحلة ليوم واحد إلى موسكو في 8 يوليو.

وكتبت الصحيفة ذاتها: "تكمن أهمية هذه الزيارة في أنها ستجرى في أعقاب تولي مودي رئاسة الحكومة لولاية ثالثة، وبعد إعادة انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية خامسة في مارس الماضي".

وبدوره، قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحفيين إن زيارة رئيس الوزراء الهندي لروسيا ستتم قريبا، وإن الاستعدادات جارية للزيارة.

وفي سياق آخر، أشار المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى أن موسكو تأسف لمشاركة ممثلي الأمم المتحدة في قمة سويسرا حول أوكرانيا، مؤكدًا على أن هذا يتعارض مع ميثاق المنظمة.

وصرح المسئول الروسي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا: "يؤسفنا مشاركة ممثلي الأمانة العامة للأمم المتحدة في هذا التجمع، التي وصفوها بمكر بالمشاركة كمراقب، وهذا أمر غير مقبول بموجب المادة 100 من ميثاق الأمم المتحدة".

وفي سياق متصل، مثلت المنظمة العالمية في هذه القمة بصفة مراقب وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية، روزماري ديكارلو.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قال، في وقت سابق، إن عملية التفاوض بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا لا معنى لها.

وفي وقت آخر، قال المتحدث باسم السفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، إن سويسرا لم توجه دعوة لروسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف خوخلوف، أن الفكرة التي يروج لها المنظمون بقوة لعقد مؤتمر سلام غير مقبولة بالنسبة لروسيا، لأنها "تمثل محاولة جديدة لفرض صيغة سلام غير قابلة للتنفيذ، ولا تراعي المصالح الروسية".روسيا تستنكر مشاركة ممثلي الأمم المتحدة في قمة سويسرا حول أوكرانية.