هوايات العلماء ..الأزهرى يعشق الخيل.. فريد واصل يحب اختراق الضاحية.. وعلى جمعة التنس

د. أسامة الأزهرى
د. أسامة الأزهرى



بصورة له وهو ممتطيا فرسا لفت د. أسامة الأزهرى المستشار الدينى لرئيس الجمهورية الأنظار لأهمية ممارسة الرياضة وهو أمر حث عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال: علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل» وذلك لما لها من أثر فى تقوية الأبدان وتصفية الأذهان وغيرها من الفوائد المهمة..الأزهرى قال عن هذه الصورة :أعظم رياضة فى الوجود كله..الحقيقة أن عشقى للخيل لا نهاية له، الحصان كائن عجيب، حساس، صادق، يجبرك على عشقه، كأنه يحدثك ويخاطبك، وكل من اقترب من الخيل وخالطها يعرف ذلك، بل يعرف عمق ذلك.

قال أبو الطيب المتنبي:  أَعَزُّ مَكَانٍ فى الدُّنَى سَرْجُ سَابِحٍ. * وَخَيْرُ جَلِيْسٍ فى الزَّمانِ كِتابُ. 
وعن هوايات العلماء يقول د. نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء: «كنت محبا للرياضة، ومارست العديد من الرياضات أثناء دراستى بالمعهد الأزهرى أبرزها؛ رياضة اختراق الضاحية، وكرة السلة، والمصارعة، وانتسبت للعديد من الفرق الرياضية وقتها، لكن كانت هوايتى فى «المصارعة الرومانية»، وتعلمت منها فنون الدفاع عن النفس، وحصلت فيها على العديد من الجوائز» وأكد  أن الرياضة كانت أهم أسباب تفوقه فى الدراسة، حيث كانت تجعل جسده وذهنه دائما فى نشاط ويقظه.

اقرأ أيضًا| جلسة استمرت 5 ساعات.. كبار العلماء فى «مجلس حديث» بالبيت المحمدى

أما د. على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق فيقول:» كنت فى شبابى أحب الرياضة، واشتركت فى الكشافة وعمرى ١٣ عاما، وتعلمت منها الالتزام وتنظيم وقتى ونشاطي، ثم مارست رياضة التنس وركوب الدراجات ولعبت كرة القدم، وظللت أحب هذه الأشياء إلى أن كبرت فى السن، حتى تمسكت برياضة المشى حاليا».. ويؤكد د. أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، أنه كان يمارس الرياضة فى الصغر خاصة فى مرحلة الابتدائية والثانوية العامة.




ويوضح أنه لعب كرة القدم خاصة فى المرحلة الابتدائية، أما فى مرحلة الثانوية العامة فكان يمارس لعبة المصارعة.

وقال هاشم عن هواياته: كتبت قصة قصيرة فى عمر الـ11 عاما، كما أكد أن يستمع إلى التليفزيون والسينما وبالأخص المسلسلات والأفلام الدينية وكان آخرها مسلسل أبوحنيفة الذى أتقنه الفنان الراحل محمود يس.