المحتوى الطيب عائده حلال والعكس صحيح

أموال التيك توك حرام أم حلال؟ علماء يجيبون

أموال التيك توك حرام أم حلال
أموال التيك توك حرام أم حلال

ما بين الحرام والمباح حسب المضمون الذى يقدم كانت ردود علماء الدين على سؤال يتعلق بجمع أموال عن طريق تطبيق التيك توك وخاصة إذا كان المضمون المقدم يتضمن محتوى غير لائق.

فى البداية يوضح الشيخ محمد العماوى عضو مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية،: «إن هذا البرنامج وغيره من البرامج التى تقوم على التربح ويكون فيه ذلك التربح عن طريق كشف العورات والأفعال المحرمة فهو محرم».

اقرأ أيضًا| حج «الميتافيرس» لا يجوز ..هل يباح تجسيم الكعبة والطواف حولها للتعليم؟

ويؤكد: «أى شيء أو أى برنامج يعرض للناس أشياء محرمة، ويقوم على كشف العورات وانتهاك المحرمات فهو محرم بربحه وبذاته فلا يجوز التربح من تلك البرامج. ويستدرك «هناك أشياء جيدة فى تلك البرامج لكنه لا يبيح لك التربح منه لأنه قائم على انتهاك المحرمات فهو محرم».

ويتفق معه فى الرأى د. على محمد الأزهرى عضو هيئة التدريس مؤكدا أن جمع الأموال من خلال برامج التيك توك تحت أى مسمى حرام شرعًا، وأن الله أمر الناس أن تأكل حلالا طيبًا. ويطالب بوضع قانون رادع لـ تلك الأشياء التى تسبب مشكلات بالمجتمع.

ويشير إلى أن التيك توك هو تسول عبر الانترنت، وأن هذه البرامج تظهر السيدات بدون ملابس، وهذا حرام أيضًا، وأن هناك سيدات يتعرين من أجل جمع الأموال، أو يرتدين ملابس يستحين أن يلبسنها لأزواجهن.

ويشدد: »قولا واحدا أموال التيك توك حرام وعلينا الحذر من تلك الأشياء التى تدخل المنازل وتدمرها».

ويوضح الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الحكم قائلاً: »على حسب ما يقدم فى هذا، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام فإذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتى تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتى منه حلال أما إذا كان غير ذلك فحرام».