تطبيقات الري.. منظومة رقمية لمراقبة "كل نقطة ماء" في مصر

أرض زراعية تعمل بالمنظومة الرقمية
أرض زراعية تعمل بالمنظومة الرقمية

يعد ملف التحول الرقمي أحد أهم الملفات في مختلف الوزارات، حيث تعني الحكومة بتقديم خدمات للمواطنين تعتمد على التكنولوجيا لإتمامها بدقة بعيدًا عن تدخل العنصر البشري، ومن بين هذه الوزارات وزارة الموارد المائية والري.

وشكلت وزارة الموارد المائية والري وحدة مركزية مسئولة عن التحول الرقمي، وتصميم وتنفيذ برنامج لميكنة الأعمال، والقيام برقمنة الوثائق الخاصة بالوزارة.

تطبيقات الكترونية

وبحسب بيان للوزارة فقد تم إنشاء العديد من التطبيقات بمعرفة مهندسي مركز المعلومات التابع لقطاع التخطيط، والتي تخدم قطاعات الوزارة المختلفة بالصورة التي تمكن متخذي القرار من الوصول للمعلومات بدقة وسهولة وفي أقل وقت، ويتم بشكل مستمر تطوير هذه التطبيقات مع تحديث البيانات اللازمة لها بما يسمح بتفعيل هذه التطبيقات والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

تطبيقات لتنظيم العمل

ومن هذه التطبيقات ما يختص بإدارة الخطة الاستثمارية وما تشمله من متابعة للعمليات والتعاقدات لتنفيذ المشروعات، ومنها أيضًا تطبيق لربط المخازن التابعة لجهات الوزارة المختلفة بمنظومة واحدة تحقق التكامل بين الجهات، لتقليل شراء قطع الغيار، وتقليل الراكد بها.

أهمية التحول الرقمي في وزارة الري

من جانبه قال الدكتور عباس شراقي الخبير المائي وأستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة يمثل التحول الرقمي أهمية قصوى لضبط مناسيب المياه في مختلف المحافظات، وقياس كمية المياه الناتجة عن الأمطار فضلا عن معرفة النباتات التي يلزمها ريًا من عدمه، ويتجلى هنا دور الأقمار الصناعية 

اقرا ايضا | خبير مائي يوضح أهمية التوسع في استخدام الصوب الزراعية | خاص

وأوضح شراقي أن نسبة المياه الموجودة في دول حوض النيل تكفي أضعاف السكان في هذا النطاق الجغرافي، لكن تكمن المشكلة في عدم الاستخدام الأمثل لتلك المياه والاستخدام غير الجيد لها، حيث يتم هدر الكثير منها دون سبب.

اقرا ايضا | خبير مائي: الدولة تتحمل تكلفة الري والمزارع يروي بالمجان| خاص

منظمة بيانات الترع وأعمال التاهيل

وأشار إلى استحداث تطبيقات تعمل على حصر بيانات نوعية المياه بالمواقع المختلفة على امتداد شبكة المجاري المائية، وإعداد مؤشر يوضح نوعية المياه على طول مجرى نهر النيل وفروعه، بالإضافة إلى توافر تطبيق لإدارة أصول وأملاك الدولة، تمهيدا لإدخال بيانات كافة الأصول على هذه المنظومة، بهدف دراسة ووضع أنسب السبل لتعظيم عوائد وموارد الدولة وتحقيق الاستغلال الأمثل لهذه الأصول والحفاظ عليها.

تطبيق حصر منشآت الحماية من أخطار السيول 

في سياق ذي صلة استحدثت وزارة الري تطبيقات تعمل على حصر منشآت الحماية من أخطار السيول على مستوى الجمهورية، ومخرات السيول بالوجه القبلي، بالإضافة إلى تطبيق لحصر آبار المراقبة.

اقرا ايضا | بعد استقالة الحكومة.. كشف حساب الري «تبطين الترع وحماية الشواطئ» الأبرز

تطبيق متابعة أعمال تشغيل وصيانة وعمرات محطات الرفع

كما أن هناك تطبيقًا لمتابعة أعمال تشغيل وصيانة وعمرات محطات الرفع وتوافر قطع الغيار اللازمة لها بالإضافة إلى تطبيق لحصر المخالفات بالمناطق الشاطئية.