خبير مائي: الدولة تتحمل تكلفة الري والمزارع يروي بالمجان| خاص

الدولة تتحمل تكلفة الري والمزارع يروي بالمجان
الدولة تتحمل تكلفة الري والمزارع يروي بالمجان

تقوم وزارة الري بتنفيذ العديد من المشروعات مثل الصرف العام والمغطى وصيانة المجاري المائية ومنشأتها وتنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية لمشروعات الري والصرف والتوسع الأفقي، بالاضافة إلى تحقيق الوفرة المائية لأراضي التوسع الجديدة وللتوسع الرأسي المنشود في إطار الموارد  المائية المتاحة.

المعوقات التى تواجه وزارة الري فى نقص التمويل

وفي ظل المعوقات التي تواجه وزارة الري في نقص التمويل تواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع د.عباس شراقي الخبير المائي واستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة والذي أوضح بأن وزارة الري هي وزارة خدمية ليس الهدف منها الربح والكن الهدف منها توصيل المياه إلى المزارع فالمزارع يروي بالمجان والدولة هي التي تتحمل تكاليف الري، لكن هناك بعض الرسوم يدفعها المزارع تكون على حفر الآبار الجوفية ودق المواتير من أجل تنظيم عملية الري، وتعمل وزارة الري على توعية المواطنين وترشيد المياه.

جهود وزارة الري فى تحسين جودة المياه

وأما عن جهود وزارة الري في تحسين جودة المياه أوضح الخبير المائي عباس شراقي أن هناك محطات تعمل على تحسين مياه الصرف الزراعي ولأننا لدينا عجز مائي فلابد من عملية معالجة المياه، وأوضح شراقي أن هناك محطات تحلية المياه التي تعمل في المدن الجديدة، في حين أن نهر النيل لا يغذي المدن الجديدة بالمياه إنما يتم تغذيتها بمعالجة المياه.

إستراتيجيات وزارة الري لمواجهة التغيرات المناخية

وعن استراتيجيات وزارة الري لمواجهة التغيرات المناخية أوضح الخبير المائي عباس شراقي بأن هناك جهود تبذل من الحكومة فى هذا الملف منها ترشيد استهلاك المياه وتحسين طرق الري وكان هناك المشروع القومي لتبطين الترع التي حافظ كثيرًا على المياه وعمل على ترشيد المياه وتقليل الفاقد من المياه .

بالأرقام| تبطين الترع.. جهود حفظ المياه في عهد حكومة «مدبولي»

وأوضح شراقي أنه تم تجديد المشروعات المائية مثل قناطر ديروط وتجديد قناطر أسيوط بالإضافة إلى مشروع الدلتا الجديدة، وهناك مشروعات تنتظر الحكومة الجديدة استكمالها مثل مشروع توشكى.

 

وأوضح شراقي أنه لابد من التنسيق والتعاون بين دول حوض النيل من أجل العمل على زيادة حصة مصر المائية ولابد من بذل الجهد مع دول حوض النيل للحفاظ وزيادة حصة مصر من الماء.