وزيرة البيئة تتفقد مصنع تدوير المخلفات في الإسماعيلية

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية

 عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،  اجتماعا مع  اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية، وذلك بمقر ديوان المحافظة  لمتابعة وتقييم أوضاع منظومة إدارة المخلفات الصلبة وتطوراتها ومتابعة سير العمل  .

وذلك بحضور ياسر عبدالله مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات ، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

اقرأ أيضا: بـ35 مليون جنيه.. آمنة يعلن التسليم النهائي للمدفن الصحي بشبرامنت اليوم

المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات

وأوضحت وزيرة البيئة أن هذا الاجتماع يأتى في إطار الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، ومساهمتها في تنفيذ البنية التحتية للمنظومة كأحد آليات تهيئة المناخ الداعم لمواجهة تحدي إدارة المخلفات بما يحقق عائدا بيئيا واجتماعيا واقتصاديا ويحقق التنمية المستدامة ، ويساهم في خفض الانبعاثات الناتجة عن المخلفات.


وأشارت الوزيرة أن محافظة الإسماعيلية كانت  من أول المحافظات التي تم تنفيذ المنظومة الجديدة بها ضمن سعي الحكومة لتنفيذ نماذج تجريبية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بعدد من المحافظات والتي تم الانتهاء من  بنيتها التحتية  كمرحلة أولى، لتعطي بارقة أمل للمواطن بإمكانية القضاء على مشكلة المخلفات.

إعادة تدوير بواقى القماش

وخلال اللقاء تناول الجانبان بحث أوضاع منظومة المخلفات الصلبة البلدية بالمحافظة، وأيضا مبادرات المحافظة فى إعادة تدوير بواقى القماش ، حيث اشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية التنسيق مع  بنك الكساء المصري فى هذا الصدد حيث يهدف عملهم إلى توفير منتج صديق للبيئة ويحقق الاستدامة البيئية.


وأكدت وزيرة البيئة على أهمية رفع وعى المواطنين  بأهمية إعادة تدوير المنتجات، والذى تعمل عليه وزارة البيئة من خلال تنظيم ورش عمل وندوات توعوية لكافة فئات المجتمع بمختلف محافظات الجمهورية.

الحفاظ على الأشجار داخل المحافظة

كما تطرق الاجتماع الى التأكيد على أهمية التشجير  وأهمية رفع الوعى البيئى لدى المواطنين بالحفاظ على الأشجار داخل المحافظة، لما لها من اهمية فى امتصاص الملوثات وحجز الأدخنه والغبار بما ينعكس ايجابيا على صحة المواطنين بالإضافة إلى عوائد بيئية تتمثل فى  خفض انبعاثات غاز الاحتباس الحرارى ، حيث تقوم  وزارة البيئة  بحملات تشجير فى مختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مؤسسات المجتمع المدنى.

وعقب الاجتماع قامت الدكتورة ياسمين فؤاد ، واللواء شريف فهمي ،  بجولة تفقدية لمصنع تدوير المخلفات لإحدى الشركات المتخصصة في تقديم حلول إدارة المخلفات، بمحافظة الإسماعيلية، وذلك بحضور الجهات المعنية بملف إدارة المخلفات بالسوق المصرية.

تفاصيل مبادرة "تمكين المرأة"

كما اطلعت وزيرة البيئة خلال الزيارة  على تفاصيل مبادرة "تمكين المرأة" والتى تهدف إلى إعادة تدوير المخلفات من الأقمشة وصناعة منتجات ذات قيمة عالية ، و التي أطلقتها شركة للعاملين لديها من النساء، وتشمل المبادرة  توفير أحدث البرامج التعليمية والتأهيلية للنماذج النسائية بهدف رفع قدراتهم التشغيلية في إعادة تدوير المخلفات من الأقمشة وصناعة منتجات ذات قيمة عالية منها ، ليتم عرض المنتجات النهائية أمام الجمهور المستهلكين، لتوفير عائد مادى لهذه الكوادر النسائية من عوائد المشروع.
و ينقسم المشروع  إلى 3 مراحل رئيسية، حيث تتضمن المرحلة الأولى رفع قدرات وتأهيل نحو 12 سيدة بالمصنع وفق أحدث البرامج التدريبية العالمية بمجال حرفة النول اليدوي،  وتشمل المرحلة الثانية والمقرر إطلاقها خلال الفترة المقبلة زيادة أعداد النماذج النسائية وتكرار التجربة بمحافظة بورسعيد، وذلك تمهيدا للوصول إلى المرحلة الثالثة والتي ستتضمن التوسع بالمشروع بكافة محافظات الجمهورية.

 و تقدمت وزيرة البيئة بالشكر  لمحافظ الإسماعيلية على حفاوة الاستقبال مُعربةً عن إعتزازها  بفكرة  إعادة استخدام  بواقى القماش ضمن منظومة المخلفات الصلبة ، مؤكدةً على ضرورة العمل على ربط هذه المبادرة  ببنك الكساء المصرى ،  مُشيرةً إلى  مبادرة   "from  waste to good taste "
التى تم إعلانها خلال مؤتمر الCOP27 والتى تحث على ضرورة إعادة تدوير واستخدام بواقى القماش ، لافتةً إلى ضرورة  العمل على التأمين الإجتماعى والتأمين الصحى  للسيدات،  من خلال التعاون  مع وزارة التضامن الاجتماعى.

إتاحة الفرص الإقتصادية للمرأة

كما  أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد ان إتاحة الفرص الإقتصادية للمرأة هي أنسب الطرق لتمكينها في مجال البيئة ومواجهة آثار تغير المناخ، وذلك بتعزيز دورها في تقليل الانبعاثات وتدوير المخلفات والخروج بمنتجات بيئية ذات عائد اقتصادي.

استراتيجية الاقتصاد الحيوى

وتناولت وزيرة البيئة خلال اللقاء الحديث عن أهمية الأسمدة العضوية وضرورة نشر ثقافة الاهتمام بكل ما هو اورجانيك ، لافتةً إلى مؤتمر الاستثمار البيئى والمناخى ، الذى قدم استراتيجية  للاقتصاد الحيوى ، لزراعة نباتات ذات عائد استثمارى عالى مثل زراعة الجوجوبا .
ولفتت الوزيرة إلى إمكانية الانضمام للمشروع الذي سيتم طرحه قريبا خلال مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، حيث تم بالفعل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية له، واستمتعت الوزيرة إلى التحديات التي تواجه المشروع فيما يخص الاستفادة من الوقود البديل في توليد الطاقة بمصنع الأسمنت، ومدى تناسب السعر مع العملية الإنتاجية، وأيضا التحديات التي تواجه إنتاج المخصبات العضوية من المتبقيات الزراعية.

إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات

كما ثمنت وزيرة البيئة أنشطة الشركة  نظرا لمساهمتها الإيجابية في عمليات تدوير المخلفات البلدية وإنتاج الوقود البديل، وتقليل الانبعاثات داخل محافظة الإسماعيلية ، مشيرة إلى حرص الوزارة على مواصلة الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي  بتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية  التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والحد من معدلات التلوث، وأيضا الانعكاسات الإيجابية لذلك على خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ، لافتة إلى أهمية تلك المشروعات والتى تهدف الى إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة ودعم القطاع الخاص واشراكه فى منظومة إدارة المخلفات للتوسع بمشروعات إدارة المخلفات، من أجل تحقيق أعلى عائد بيئي واقتصادي مستدام، بما يساهم فى تنفيذ الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.