مصر وقطر وأمريكا يدعون حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يُجسد «مبادئ بايدن»

رئيس الوزراء الإسرائيلي و يحيى السنوار رئيس الجناح السياسي لحركة حماس في غزة
رئيس الوزراء الإسرائيلي و يحيى السنوار رئيس الجناح السياسي لحركة حماس في غزة

دعت مصر والولايات المتحدة وقطر - بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين - كلًا من حركة حماس وإسرائيل إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن في تصريحاته أمس الجمعة.

وأكدت الدول الثلاث - في بيان مُشترك صادر اليوم -السبت، أن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معًا في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهي بشكل فوري المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم، مشددين على أن الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة. 

أقرأ أيضاً - «حماس» تنظر بإيجابية للطرح الأمريكي.. وجوتيريش يدعو لاغتنام الفرصة

وكان قال الرئيس الأمريكي بايدن خلال كلمة أمس: "على حماس وإسرائيل الالتزام بالاتفاق الجديد والولايات المتحدة ستبذل كل جهدها لضمانه.. وعلى حماس أن تتفاوض من أجل هذه الصفقة.. وعلى إسرائيل أن تبدي مرونة لضمان تنفيذها".

وأردف بايدن: "إسرائيل ستواصل حربها في غزة إذا رفضت حماس المقترح الإسرائيلي الجديد.. لدينا آمال كبيرة لإنهاء الحرب في قطاع غزة.. والولايات المتحدة تعمل على دعم أمن إسرائيل وإدخال المساعدات ووقف إطلاق النار".

وشدد على أنه حان الوقت لوقف الحرب في قطاع غزة، وعلى حماس أن تقبل مقترح الصفقة الجديد، مؤكدا: الولايات المتحدة ستضمن دوما حصول إسرائيل على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها.

واسترسل: "يجب تكثيف الأعمال مع مصر وقطر وإسرائيل لإنهاء الحرب في غزة".