قلم على ورق

اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم

محمد قناوي
محمد قناوي

خمسون عاما على انطلاق مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، ثانى أقدم مهرجان سينمائى أهلى مصرى - بعد مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما - خمسون عاما على مهرجان أخذ على عاتقه الانتصار للقيمة الفنية، ولم يقع يوما فى مأزق منح جوائزه على سبيل المجاملة، لذلك نجد حالة من الفخر والاعتزاز لصُناع السينما من «الممثلين والمؤلفين والمخرجين ومهندسى الديكور ومديرى تصوير والمونتاج والميكساج والمكياج والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية» بحصولهم على جوائز مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية.


وعندما فكر مدير التصوير السينمائى د. محمود عبد السميع عام 1975 فى تأسيس المهرجان ووضع قواعده ولائحته وتفاصيله بمعاونة النقاد»سمير فريد وسامى السلامونى» كان هدفه الاحتفاء بالسينما المصرية وانتاجاتها وتقييم العقول الحقيقية والمبدعة لذلك جاءت لائحته وجوائزه مختلفة عن أى مهرجان آخر، فهو المهرجان الوحيد الذى تتكون لجنة تحكيمه من لجنتين، الأولى من أعضاء جمعية الفيلم وعدد من النقاد والسينمائيين والصحفيين يختارون قائمة قصيرة من بين الافلام التى عرضت فى العام السابق لا تتعدى سبعة أفلام - اختاروا هذا العام أربعة أفلام فقط لتخوض المنافسة - واللجنة الثانية من صُناع السينما والمتخصصين وتتولى منح الجوائز للأفلام المتنافسة فى كافة فروع السينما.


وطوال تاريخ المهرجان كان د. محمود عبد السميع - رئيس المهرجان - حريصا على تطويره رغم الامكانات المادية شبه المعدومة إلا أن المهرجان كان يزداد تألقا وترسيخا لأقدامه بين المهرجانات، وفى السنوات الأخيرة استعان بزميلة صحفية شابة تمتلك خبرات جيدة فى الإدارة والتسويق «نفين الزهيري» واسند إليها مهمة مدير المهرجان ونجحت مع فريق عمل شاب، فى احداث نقلة نوعية للمهرجان وتسويقه إداريا وإعلاميا بشكل يليق بتاريخ المهرجان، وأخرجته بالاتفاق د. محمود عبد السميع من نطاق السينما المصرية إلى السينما العربية باضافة جائزة لأفضل فيلم عربى عُرض فى دور العرض المصرية فى سنة المهرجان مما أضاف بعدا عربيا للمهرجان، وفى دورة هذا العام والمهرجان يحتفل باليوبيل الذهبى تضمن برنامجه العديد من الافكار المهمة والمتميزة التى تليق بدورة اليوبيل الذهبى منها، إحياء جائزة أحسن فيلم أجنبى والتى كانت قد توقفت فى الدورة 26، وتكريم عدد من رموز السينما بمناسبة مئوية ميلادهم مثل «سامية جمال وفؤاد المهندس وعبد المنعم إبراهيم»، كما سيتم اهداء الدورة الى صلاح السعدنى ود. عصام الشماع، كما يحل الفنان الكبير حسين فهمى كضيف شرف اليوبيل الذهبى.