في اليوم الوطني للزيتون.. تعرف على فوائده

الزيتون
الزيتون

يتم الاحتفال باليوم الوطني للزيتون كل عام في الأول من يونيو، وهي واحدة من أقدم الفواكه في العالم، وكل جزء من شجرة الزيتون له استخدامات طبية أو طهي، وأستخدم زيت الزيتون البكر منذ ألاف السنين، وكان يطلق عليه "الذهب السائل" من قبل هوميروس و"المعالج العظيم" من قبل أبقراط. 

 

يمتلك الزيتون، الثمار الصغيرة المشتقة من شجرة الزيتون (Olea europaea)، فوائد رائعة لصحة القلب وصحة العظام والوقاية من السرطان وصحة الجهاز الهضمي، يستخدم زيت الزيتون البكر الممتاز تقليديًا في مطبخ البحر الأبيض المتوسط، وهو نظام غذائي يعزز الصحة الجيدة ويطيل العمر.

اقرأ ايضا|الصحة والحيوية.. فوائد تناول زيت الزيتون «على الريق»

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي على كمية رائعة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، E وA وD وK. يمكن أن يساعد الزيتون في الوقاية من السرطان والسكري وتصلب الشرايين وأمراض القلب. والإجهاد التأكسدي وضغط الدم والسمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام ومرض الزهايمر، وذلك بحسب hindustantimes. 

تُستخدم أوراق الزيتون أيضًا على نطاق واسع من قبل عشاق الطعام والصحة في شكل سائل مركز أو شاي أعشاب (أوراق طازجة أو مجففة) أو مسحوق أو في كبسولات، يمكن أيضًا استخدام منتجات أوراق الزيتون كعنصر في العصائر والمعكرونة والفطائر والسلطة والآيس كريم وغيرها من المنتجات.

 

تقدم «بوابة أخبار اليوم» أبرز فوائد زيت الزيتون: 

1. غني بمضادات الأكسدة


الزيتون مليء بمضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك الأوليوروبين، والهيدروكسيتيروسول، والتيروسول، تساعد هذه المركبات على حماية خلاياك من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة، وهذه الحماية ضرورية للحد من مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، تحتوي مضادات الأكسدة أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض حالات مثل التهاب المفاصل.

 


2. صحة القلب

 


تلعب الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون، وخاصة حمض الأوليك، دورًا مهمًا في صحة القلب، يمكن أن تساعد هذه الدهون على خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) مع الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يعد الزيتون مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يدعم صحة القلب عن طريق منع أكسدة الكوليسترول.

 

3. فوائد مضادة للالتهابات


الالتهاب المزمن هو عامل مساهم في العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري وأمراض القلب، يحتوي الزيتون على مركب أوليوكانثال، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات مشابهة للإيبوبروفين، الاستهلاك المنتظم للزيتون يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض الالتهابية.

 

4. الوقاية من السرطان


تم ربط الزيتون وزيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمعدة. تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة وحمض الأوليك في الزيتون على منع تلف الحمض النووي وتمنع تكاثر الخلايا السرطانية، علاوة على ذلك، فإن التأثيرات المضادة للالتهابات للزيتون تساهم في خلق بيئة أقل ملاءمة لتطور السرطان.


5. تحسين صحة العظام


يعد الزيتون مصدرًا للمعادن المختلفة، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية، كما أظهرت الدراسات أن المركبات الفينولية الموجودة في الزيتون يمكن أن تساعد في زيادة كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهذا مفيد بشكل خاص لكبار السن الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل المتعلقة بالعظام.

 

6. تعزيز صحة الجهاز الهضمي


يساعد محتوى الألياف في الزيتون في عملية الهضم عن طريق تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزيتون على مركبات تدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يساهم في تكوين ميكروبيوم صحي في الأمعاء. يعد ميكروبيوم الأمعاء المتوازن ضروريًا للصحة العامة، لأنه يؤثر على الهضم ووظيفة المناعة وحتى الحالة المزاجية.