الصحة والحيوية.. فوائد تناول زيت الزيتون «على الريق»

زيت الزيتون
زيت الزيتون

هل تعلم أن ملعقة من زيت الزيتون كل صباح قد تكون مفتاحك لحياة أطول وأكثر صحة؟.. هذا السائل الذهبي، المليئ بـ الفيتامينات الضرورية، بعد إضافة رائعة لروتينك الغذائي اليومي، شريطة أن يستهلك بحكمة واعتدال.

زيت الزيتون المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، يلعب دورا حيويًا في الوقاية من الأمراض القلبية وتقليل مخاطر تكون الجلطات، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فقد أظهرت الدراسات أنه يسهم في تحسين الهضم، خاصة عند تناوله على معدة خاوية.



اقرأ أيضًا| مليار دولار نفقة طلاق لزوجة رجل أعمال كوري

وفقا لخبراء التغذية فإن زيت الزيتون يساعد على تليين البراز ويُقلل من الإمساك، مما يعزز صحة الأمعاء.

كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تنمي البكتيريا النافعة وتحفز حركة الأمعاء.



لكن، يحذر الخبراء من الإفراط في استهلاك زيت الزيتون، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية، لذا، ينصح بتناوله ضمن نظام غذائي متوازن وغني بالألياف.

ويشدد الخبراء على أهمية دمج زيت الزيتون في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي المعروف بتركيزه على الخضروات السلطات البقوليات، والحبوب الكاملة، كما يُفضل تناول كميات أقل من الطعام والانتهاء من الوجبة قبل الشعور بالشبع الكامل، مما يساهم في الصحة البدنية والعقلية.



وأخيرا يعتبر النشاط البدني والصوم المتقطع من العادات التي تعزز الاستفادة من زيت الزيتون، ومن المثير للاهتمام أن شجرة الزيتون تنتج ما بين 5 إلى 10 لترات من الزيت من كل 50 إلى 70 كغم من الزيتون، مما يبرز قيمتها الغذائية العالية.