مدبولى: سرعة تحويل اتفاقات الهيدروجين الأخضر إلى عقود

د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه لمتابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه لمتابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء  أن السبب الرئيسى لنقص بعض الأدوية فى الأسواق، هو أزمة الدولار خلال الفترة السابقة، التى شهدت استنفاد الشركات المصنعة للمخزون من المواد الخام، وأضاف أن  الشركات المُختلفة  بدأت مع توافر الدولار حالياً، فى بناء مخزون استراتيجى من المواد الخام، يُسهم فى زيادة المنتجات الدوائية. 

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس أمس لمتابعة، موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، بحضور د. خالد عبد الغفار، وزير الصحة، ولواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، ود. على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

اقرأ أيضًا| تفاعل قياسى مع «كل العيون على رفح»

وأوضح مدبولى أن الاجتماع يهدف لمتابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بوجه عام، فى ضوء رصد نقص عددٍ من الأدوية،وأشار إلى أن الدولة تعمل على توافر مختلف الأدوية، خاصة بعد أن وفرت المكون الأجنبى المطلوب، سواء للأدوية، أو لغيرها من السلع الأساسية.

 وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض ما يتم من تنسيقات مع غرفة صناعة الدواء، والمجالس التصديرية؛ بشأن زيادة الانتاج فى المرحلة الحالية، بما يسهم فى سد الاحتياجات المحلية وكذا رفع فاتورة التصدير. 

 كما شهد الاجتماع استعراض المُحفزات التى توفرها الدولة لصناعة الدواء، سواء بتوفير الأراضى المُرفقة للمُصنعين، أو التوسعات المختلفة للصناعات القائمة، وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع شهد أيضاً استعراض موقف المديونية الخاصة بهيئة الشراء الموحد لدى مختلف الجهات، وتم التوجيه بسرعة سداد هذه المستحقات للهيئة، لضمان استدامة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة.

وعقد د. مصطفى مدبولى اجتماعا آخر لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، أكد خلاله أن الحكومة لديها خطة طموحة لتعزيز قدراتها فى مجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، لاسيما الطاقة المتولدة من الهيدروجين الأخضر، بما يُسهم فى تقليل الاعتماد على الوقود التقليدى، وخفض الانبعاثات الكربونية، مشيراً إلى أن مصر يتوافر بها قدرات كبيرة تؤهلها لتكون مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، خاصةً فى ظل استراتيجية الهيدروجين الأخضر التى تم إقرارها وتمنح مزايا وحوافز كثيرة لهذا القطاع الواعد، بما يتواكب مع جهود الدولة ذات الصلة بجذب الاستثمارات المحلية والعالمية، ويتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة. 

كما أكد رئيس الوزراء أن هدف هذا الاجتماع هو متابعة إجراءات تحويل عدد من الاتفاقات الإطارية الخاصة بالهيدروجين الأخضر إلى عقود لهذه المشروعات، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة فى هذا الملف، استكمالًا للخطوات التى اتخذتها الدولة فى هذا المجال.

وخلال الاجتماع، استعرضت المهندسة راندة المنشاوى، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر، الجهود المبذولة من خلال عمل الأمانة الفنية، حيث أوضحت أنه تم توقيع ٢٧ مذكرة تفاهم سارية، وعدد ١٠ اتفاقيات إطارية ملزمة، وجار التجهيز لتوقيع اتفاقيتين إطاريتين ملزمتين.. وأشارت المنشاوى إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الاتحاد الأوروبى بشأن مشروعات الهيدروجين فى مصر، كما سيتم عقد اجتماع مع رئيس قطاع الطاقة فى الاتحاد الأوروبى.

وعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، مستجدات برنامج الهيدروجين الأخضر، حيث استعرض مقترح حزمة الحوافز الثانية للبرنامج، والمعايير المقترحة لتوقيع مذكرات تفاهم جديدة ضمن البرنامج، إلى جانب طلبات المشاريع الجديدة المُقترح توقيع مذكرات تفاهم بشأنها.