التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي خير لا ينضب..

طلعت عبدالقوي: مناقشة لائحة النظام الأساسي أبرز الملفات لانطلاق خارطة الطريق

محررة اللواء الإسلامي أثناء حوارها مع د. طلعت عبد القوي
محررة اللواء الإسلامي أثناء حوارها مع د. طلعت عبد القوي

- ازرع يستهدف 500 ألف مزارع لزراعة مليون فدان قمح

- مجلس الأمناء معني بانضمام كيانات جديدة طبقا للقانون بعد رفع الأمر لرئيس الجمهورية

- انتهينا من 135 توصية بالمرحلة الاولي للحوار الوطني.. وجار تفعيلها

- مصر قدمت 80% من المساعدات لدعم أشقائنا الفلسطينيين

- 106 ملايين نسمة تعداد السكان.. و2.86 معدل الانجاب حالياًَ

أكد د. طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية وعضو مجلس النواب أن التحالف يضم حاليا36 جمعية ومؤسسة أهلية من مؤسسات المجتمع الاهلي,موضحا أن مجلس الامناء مسئول عن انضمام الكيانات الجديدة طبقا للقانون,وأضاف عضوالتحالف أنه تم انتخاب 21 عضوا بمجلس الأمناء وسيمارس مهامه بعد اكتمال النصاب القانوني.

وقال عضو اللجنة المؤقتة المعنية لتأسيس التحالف الوطني أن التحالف أطلق عدة مبادرات لدعم الفئات الاولي بالرعاية مثل"أزرع,كتف في كتف,وستر وعافية" استفاد منها 30 مليون فرد وتقديم25 مليون مساعدات غذائية و5 ملايين خدمات صحية منذ نشأة التحالف بموازنة تزيد علي ال16 مليارجنيه حاليا,مؤكدا أن التحالف لديه قاعدة بيانات للمواطنين الاولي بالرعاية في المحافظات والقري فضلا عن أنه يبذل جهودا مضنية لمساعدة الأهالي في غزة تنفيذا لتوجيهات الرئيس,حيث قمنا بإرسال 8 قوافل الي الآن.

وأكمل عضو مجلس أمناء الحوار الوطني أنه تم الانتهاء من مخرجات المرحلة الاولي للحوارب135 توصية وجار تفعيلها , وجار أيضا ترجمة الاستراتيجية الوطنية للسكان 2030م الي خطة تنفيذية,كما نعمل علي المحورالرابع الخاص برفع الوعي ضد الفساد وحوكمة الجمعيات الاهلية وأختتم بأن معدل الأنجاب انخفض إلي 2.86 بعد ان كان 3.1 .. التقت"اللواء الاسلامي" دكتور طلعت عبد القوي وكان معه هذا الحوار.

ما المنتظر تقديمه من التحالف بعد صدور قرار بإنشائه بشكل مقنن ورسمي؟

بعد صدور القرار الجمهوري رقم 149 لسنة 2024م بتشكيل الجمعية العامة للتحالف الذي يضم 36 كيانا ومؤسسة من مؤسسات المجتمع الاهلي والشخصيات الاعتبارية العامة والخاصة تم تشكيل مجلس امناء وفي انتظار قرار رئيس الجمهورية بتعيين أربعة أعضاء من الشخصيات العامة لمجلس الامناء ثم بعد ذلك يبدأ المجلس مناقشة اقتراح اللجنة المؤقتة الخاص بلائحة النظام الاساسي واللوائح الداخلية والاستراتيجية الوطنية للتحالف ثم يتم عرضها علي الجمعية العامة لاقرارها ثم تبدأ بعدها الخطط والبرامج والانشطة بناء علي الخطة الاستراتيجية للتحالف التي سيتم وضعها, بمعني أن هذه الاستراتيجية ستتحول الي برامج وخطط  تنفيذية. 

كيف تري القرار الجمهوري بتأسيس التحالف رسميا؟

خطوة مهمة علي الطريق الصحيح لتحقيق التكامل بين المؤسسات المنضمة للتحالف 

بالنسبة لانتخابات عضوية مجلس الامناء..كم عدد الآعضاء الذين تم انتخابهم؟

تم انتخاب 21 عضوا من الجمعيات والمؤسسات الخيرية وبعد انضمام أربعة من الشخصيات الاعتبارية سيتم تعيين رئيس ونائب للرئيس وامين صندوق,وبهذا يكون قد اكتمل النصاب القانوني لمجلس الامناء ب25 عضوا وينعقد لممارسة مهامه. 

ما الفرق بين التحالف ومجلس الامناء؟

التحالف الوطني كيان له شخصية اعتبارية ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والاداري ويحوي هياكل داخله مثل مجلس الامناء الذي يعد هيكلا من هياكل التحالف,وكذا الاتحاد العام,والجمعيات العامة.

هل يحق لاي جمعية أومؤسسة جديدة الانضمام للتحالف حاليا؟

كما ذكرت سلفا أن التحالف يضم جمعيات ومؤسسات واتحادات نظمها القانون..فأي كيان جديد – غير ال36 كيانا - يريد الانضمام للتحالف يكون عن طريق مجلس الامناء لانه المعني برفع الامر لرئيس الجمهورية لاخذ موافقته ومن ثم صدور قرار بانضمامهم طبقا للقانون. 

كيف تري مردود توفيق الاوضاع علي الساحة حاليا؟

تأثير ايجابي حيث ان كل جمعية مشهرة تعمل من خلال لوائح منظمة 

وماذا عن الكيانات غيرالمرخصة؟

أي كيان سواء"جمعية,مؤسسة,اتحاد"يمارس العمل الاهلي عليه ان يوفق اوضاعه طبقا لقانون 149 لسنة 2019م الخاص بتنظيم العمل الاهلي ولائحته التنفيذية 104 لسنة 2021م

كيف يتم حصر أعداد المستفيدين في المحافظات خاصة أن كل محافظة لها تعامل مختلف بناء علي متطلباتها؟

بناءً على قاعدة البيانات الموجودة لدي التحالف حيث تحوي الأسر الاكثر احتياجا ومتطلباتهم وأماكنهم ومستوي القرية فضلا عن أن قاعدة البيانات مدققة ومراجعة من هيئة الرقابة الادارية ومن وزارة التضامن الاجتماعي.

مبادرات

حدثنا عن أهم المبادرات التي اطلقها التحالف؟ 

هناك مبادرات عدة بدأت في 2023م منها "ازرع" بدأت بمائة ألف مزارع لزراعة 150 ألف فدان قمح ومن المتوقع أن يصل عددهم الي 500 الف مزارع لزراعة مليون فدان قمح و"كتف في كتف"خاصة بشهر رمضان و"ستر وعافية" التي تستهدف تقديم الخدمات للمواطنين ومن بينها القوافل الطبية والاغاثية وتوزيع المواد الغذائية والمساعدات المستمرة طوال الوقت.  

ما عدد الاسر المستفيدة من المساعدات ؟

30 مليون فرد استفادوا و25 مليون مساعدات غذائية و5 ملايين خدمات صحية منذ نشأة التحالف بموازنة تزيد علي ال16 مليارجنيه حاليا .

مساعدة الأشقاء

دور التحالف تجاه المساعدات الخاصة بغزة؟

بدأت جهود التحالف تجاه غزة منذ بدء العدوان الغاشم علي القطاع في 8 أكتوبرحيث ارسلنا اول قافلة بها العديد من القاطرات المحملة بأطنان من المواد الاغاثية لكنها لم تدخل المعبر إلا يوم 21 أكتوبر واستمرارسال القوافل بعدها حتي وصلنا للقافلة الثامنة الان التي تتضمن مواد غذائية مياه ألبان للأطفال مستلزمات طبية خيام كل ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والهلال الاحمر المصري والفلسطيني  

ما رأيك فيما يحدث من انتهاكات؟ 

يشجب الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية كل التصرفات النازية التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد شعب فلسطين الاعزل من السلاح والذي راح ضحيته أكثر من 35 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

بما تصف ما تفعله قوات الاحتلال؟

جريمة حرب ونازية وابادة جماعية بهدف تصفية القضية الفلسطينية والقضاء علي الشعب الفلسطيني بشكل كامل. 

كيف تري دور مصر تجاه الاحداث المتصاعدة داخل القطاع؟

دور مصر واضح وصريح منذ اللحظة الاولي للغزو الاسرائيلي عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رفضه تهجير الفلسطينيين ونزوحهم خارج أراضيهم إلى سيناء لان ذلك يعني انهاء القضية الفلسطينية,وأصدر توجيهاته لجميع مؤسسات العمل الاهلي بتقديم المساعدات الانسانية والاغاثية لدعم الشعب الفلسطيني والتي بلغت أكثر من 80% من جملة المساعدات التي دخلت غزة منذ بدء العدوان وحتي الآن,بالاضافة لدعوة الرئيس لمؤتمرالسلام 2023م وذلك للوقوف أمام الانتهاكات الاسرائيلية بحق الفلسطينيين واستمرار الضغط المصري علي الجانب الاسرائيلي لوقف اطلاق النار,أيضا اعلان مصرالتدخل دعما للدعوي التي رفعتها جنوب افريقيا ضد اسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات اسرائيل لالتزامها بموجب اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

الحوار الوطني

بصفتك عضو مجلس أمناء الحوار الوطني.. فما آخر المستجدات؟

انتهينا من مخرجات المرحلة الاولي للحوار الوطني ب135 توصية تشمل المحاور"الاجتماعية والسياسية" وتم ارسالها لرئيس الجمهورية الذي قام بإحالتها  لمجلس الوزراء الذي بدوره قام بتشكيل لجنة مشتركة بين المجلس الاعلي للحوار مع مجلس الوزراء لتفعيل تلك التوصيات هذا بخلاف التوصيات الخاصة بالمحور الاقتصادي وتم ارسالها للرئيس في افطار الاسرة المصرية , ومستمرون في العمل علي تفعيل التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني في المرحلة الاولي وعن المحور الاقتصادي أيضا.

الزيادة السكانية

حدثنا عن الخطة الاستراتيجية للسكان 2030م؟

يتم حاليا ترجمة الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030م الي خطة تنفيذية تمهيدا لتفعيلها وتحوي محاورعدة مثل توفيق خدمات تنظيم الاسرة ,المراهقين والشباب والمسنين ,تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا, التعليم ,التواصل المجتمعي,الحوكمة"فكل هذه الاستراتيجيات موجودة وجار تنفيذها,فضلا عن التنسيق بين المجلس القومي السكان وبين الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية.

ما دور منظمات المجتمع المدني في التصدي للقضية السكانية؟ 

تقوم منظمات العمل الاهلي سواء"الاتحاد العام المجتمع الاهلي الجمعيات الاهلية وفي مقدمتها الجمعية المصرية لتنظيم الاسرة"بتقديم انشطة جزء منها توعوي من خلال لقاءات وندوات للتوعية بالقضية السكانية ونشر الخطاب الديني المستنير والآخر خدمي بفتح منافذ جديدة لتقديم خدمات تنظيم اسرة عن طريق العيادات والقوافل وذلك لمساعدة وزارة الصحة في توفير خدمات تنظيم الاسرة بالمناطق الاكثر احتياجا ,ايضا لنا دور في زيادة المشروعات التنموية والصغيرة ومتوسطة الصغر لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا والتوسع في فتح فصول لمحو الامية نظرا لوجود علاقة قوية بين محو الامية وارتفاع معدل النمو السكاني. 

كم وصل عدد العيادات التي تم إنشاؤها؟

30 عيادة من خلال بروتوكول مع وزارة التضامن الاجتماعي. 

بالنسبة لعدد السكان ومعدل الخصوبة؟

عدد السكان تجاوز 106 ملايين نسمة حاليا بينما انخفض معدل الخصوبة"الانجاب"فمتوسط عدد الاطفال لكل سيدة خلال عمرها الانجابي 2.86 بعد ان كان 3.1 وهذا يعتبرتناقصا بشكل جيد ,كما وصل عدد المستخدمين لوسائل تنظيم الاسرة 66.8% ,أما الفئات غير الملباة أي "السيدات اللاتي لا يريدن استخدام وسائل تنظيم الاسرة"فوصلت 13.8% .

وقد بلغ عدد المواليد كل 15 ثانية مولود و4 مواليد كل دقيقة و240 كل ساعة و5690 في اليوم و2 مليون ومائة ألف مولود سنويا مقابل500 ألف حالة وفاة فقط وفي آخر سنة حدث تناقص 130 الف مولود وهذا تناقص في اعداد المواليد.    

ما أقل المحافظات وأكثرها ارتفاعا في معدل المواليد؟ 

وفقا للبيانات الاولية للمواليد والمسجلة بقاعدة البيانات بمركز معلومات وزارة الصحة فقد سجلت محافظات الصعيد ارتفاعا في نسبة المواليد "قنا، المنيا، الأقصر، سوهاج، أسيوط، بني سويف" ارتفاعا في نسبة المواليد,فيما سجلت محافظات "بورسعيد، دمياط، الغربية السويس، الدقهلية، الإسكندرية" والقاهرة أقل المعدلات.

من وجهة نظرك كيف ساهمت التضامن في الحد من الزيادة السكانية؟

وزارة التضامن لها دور قوي وفعال حيث أطلقت برنامج 2 كفاية للتوعية بأهمية اقتصار عدد الاطفال علي اثنين فقط وانعكاس ذلك علي صحة الوالدين خاصة المرأة والطفل وذلك لضمان توفير حياة كريمة لهم سواء صحيا أو تعليميا أو دينيا او أخلاقيا، أيضا برنامج "وعي"تحت شعار" بالوعي مصر بتتغير للأفضل" لتصحيح المفاهيم الخاطئة.

دورالاتحاد في مكافحة الفساد؟

شاركنا في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي بدأت من عام 2014 :2018م ومن 2019 :2022م من خلال اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد ولجان اقليمية علي مستوي المحافظات ودخلنا حاليا في المرحلة الثالثة 2030:2023م التي تتضمن العديد من المحاور ونعمل علي المحورالرابع الخاص برفع الوعي ضد الفساد وحوكمة الجمعيات الاهلية وتفعيل دور مؤسسات العمل الاهلي في مكافحة الفساد.