شمس التنمية تشرق من جنوب الوادي

زراعة نصف مليون فدان قمح ب"توشكي,شرق العوينات,الفرافرة وعين دالة"| تقرير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

المشروعات تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب

 تنفيذ أكبر مزرعة للتمور في العالم على مساحة ( 37500 ) فدان

مصنع للبطاطس بطاقة 10 طن / ساعة..وآخرلألواح خشب (MDF - HDF )المشتق من جريد النخيل

 

تولي الدولة المصرية اهتماما كبيرا ب المشروعات القومية لاستصلاح الاراضي والانتاج الزراعي وتوفير المخصصات المائية لها خاصة في منطقة توشكي بجنوب الوادي التي عادت لها الحياة بعدما افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عددا من المشروعات التنموية بها عبر تقنية الفيديو كونفرانس منها افتتاح موسم حصاد القمح في مشروع توشكي 4 حيث تمكنت الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية من زراعة 500 ألف فدان من محصول القمح منها 310 آلاف فدان بمزارع الشركة في توشكي و140 ألف فدان في مشروع توشكي "4" .. كل ذلك يأتي في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية متكاملة.

تعد توشكي من اكبر مشاريع التنمية الزراعية في العالم حيث يسهم المشروع في تحقيق الامن الغذائي لمصر من خلال انتاج كميات كبيرة من المحاصيل الغذائية مثل القمح والذرة والفواكه والخضراوات,وتعزيز الاقتصاد المصري وذلك بزيادة الصادرات الزراعية وجذب الاستثمارات الاجنبية , وتوفير فرص العمل لآلآف الشباب بالإضافة لتعزيز التكامل الاقليمي من خلال ربط مصر بدول الجوار في إفريقيا .

اقرأ أيضًا| فى ظل الجمهورية الجديدة.. علماء الأمة فى خدمة السنة النبوية

ومن هنا كان هدف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية_ إحدي شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التي تأسست عام 1999م بمنطقة شرق العوينات_ هو بناء الإنسان وأن يمتد اللون الأخضر بين مساحات العمران وأن ترجع مصر إلى سالف مجدها كأمة زراعية كبرى وتجتاز الصعاب نحو بناء دلتا خضراءْ فى قلب الصحراءْ وتحقق الاكتفاءْ من حاصلات الغذاءْ مع تصديرالفائض للخارج ,بالإضافة الي إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة خارج الدلتا وكذا مناطق صناعية جديدة .

وكانت البداية بمساحة (10000) فدان بمزرعة شرق العوينات ووصلت الآن إلى (240000) فدان منزرعة فعلياً, ثم امتد نشاط الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية إلى كلٍ من الفرافرة وتوشكى وعين دالة.

الفرافرة

وتم تكليف الشركة عام 2015م بزراعة (10000) فدان فى الفرافرة فى منطقة سهل بركة ،وقد قام الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة مزرعة الفرافرة مرتين ,الأولى بمناسبة الانتهاء من موسم الزراعة فى ديسمبر 2015م, والثانية بمناسبة بدء موسم الحصاد فى مايو 2016م

توشكى الحلم

بدأ المشروع عام 1997 وكان من المقرر الانتهاء منه يناير2017 م وتم تكليف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية بالاستصلاح والزراعة في توشكى
وكانت المساحة المنزرعة (400) فدان تقريباً (216 فدان نخيل (172) فدان عنب) , ويتم حاليا تنفيذ مشروع مزرعة التمور بإجمالى مساحة ( 37500) فدان بأفضل أنواع التمورالتى تجود فى تلك المنطقة , كما تم دخول الشركة موسوعة جينيس العالمية في أكبر مزرعة تمور في العالم .

عين دالة

وفى عين دالة تم تكليف الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى عام 2018م باستصلاح وزراعة (12500) فدان وجار تنفيذ مشروع الجوجوبا على مساحة (6000) فدان على مرحلتين حيث بدأ تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة (3125) فدانا .

وفي عام 2018م قامت الشركة بزراعة (1000) فدان قمح في منطقة المفارق بتوشكى كتجربة , وأُعيدت التجربة عام 2019م بعد نجاحها إلى أن ثبت نجاح الزراعة بتوشكى وتم تكليف الشركة بمشروع تنمية جنوب الوادى وبالمشاركة مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة تمت أعمال البنية التحتية من شق الترع وشبكات الري والكهرباء والطرق بالتعاون مع الشركات الوطنية الأخرى العاملة في هذه المجالات وتم الوصول في يناير 2024م إلى مساحة منزرعة (400) ألف فدان, بالإضافة إلى الشركات الاستثمارية في المنطقة وتقدر مساحاتها (من 60 : 70) ألف فدان.

جولات الرئيس

وقد قام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتشريف الشركة فى توشكى والعوينات ,الأولى: زيارة تفقدية لمشروع التمور بتوشكى مارس 2019 م والثانية: افتتاح المرحلة الأولى لتوشكى ديسمبر2021م , والثالثة: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى توشكى أبريل 2022م , والرابعة : بمناسبة بدء موسم الحصاد فى العوينات مايو2023م.

وكانت شهادة رئيس الجمهورية عن القوات المسلحة والأبطال في توشكى :- (توشكى اللي كان وقّفها قبل كده مش عيب في الاختيار ولا عيب في التخطيط لكن عدم القدرة على التنفيذ)
وما زال رجال الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية يعتزون بشهادة الرئيس عبد الفتاح السيسي, ففي الفرافرة قال (الناس كانت دايما بتفكر وتقول ان احنا نعطي الارض للناس وهما يعملوا وده امر جيد , لكن عمرها ما كانت هتبقى كده ، كانت هتبقى اي حاجة ) وفي توشكى قال (والله أنا لو مكانكم هكون أسعد واحد في الدنيا .....لأن أنتم بتبنوا ..بتبنوا لبلدكم .. مش ليكم أنتم).

نصف مليون فدان قمح

كما تمكنت الشركة الوطنية من زراعة نصف مليون فدان قمح في كلٍ من توشكى (310) آلاف فدان وشرق العوينات (156) ألف فدان والفرافرة (4725) فدان وعين دالة (4384) فدانا بالإضافة إلى الزراعات التحميلية الأخرى, وتشمل هذه الزراعات محاصيل استراتيجية (قمح – ذرة), ومحاصيل اقتصادية (فول سودانى – بطاطس – نباتات طبية وعطرية),بالاضافة الي زراعة الخضراوات في( الصوب) .

مصانع سكر وتمور

كما أن مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية مهيأة للتصنيع الزراعي على الكثير من الزراعات لقيام مصانع السكر ومصانع التمور وحليج الأقطان والمصانع الخاصة بالأعشاب الطبية والعطرية وتجفيف الخضار والفاكهة وأيضاً التجميد وصناعات الكتان وصناعات التين الشوكي والأعلاف
بالإضافة إلى الصناعات الأخرى خصوصاً مع توافر البنية التحتية كما تضم العديد من الأنشطة التكميلية الأخرى ومنها:نشاط حيوانى مثل تربية (الأغنام والماعز).

العوينات

وفى العوينات بدأت الشركة بالتصنيع الزراعى بإنشاء مصنع البطاطس بطاقة (10) طن / ساعة للبطاطس نصف المقلية و(2) طن/ساعة للبطاطس المهروسة وإنشاء ثلاجة لتخزين تقاوي البطاطس بقدرة تخزين (64) ألف طن.

وفى توشكى جار إنشاء ثلاجة تمور بطاقة (30) ألف طن ومصنع آخر لألواح خشب (MDF - HDF ) المشتق من جريد النخيل بطاقة 400 متر مكعب فى اليوم .

هكذا تنوعت مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية , فتتسع الرقعة الزراعية وتفيض بالخير والنماء ، لتملأ أرجاء الصحراء بلون الذهب الأخضر.