أبرزها النظام الغذائي.. أسباب «حب الشباب»

أسباب حب الشباب في الفك
أسباب حب الشباب في الفك

تظل رحلة ظهور حب الشباب أكثر ما يسبب زعرًا للجنس الناعم، والكثير منهن يسعين لعلاجات متعددة للتخلص من مشكلة جميع أنواع البثور.

قد يرى البعض أن حب الشباب الموجود على منطقة الفك له فئة خاصة به، ويمكن أن يظهر هذا النوع من حب الشباب على شكل بقع سميكة من حب الشباب الأحمر المتهيج على الذقن والفك، أو يمكن أن يظهر على شكل نتوءات حمراء كبيرة وغالبًا ما تكون مؤلمة عند اللمس.

 وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لحب الشباب عند منطقة الفك، حسب ما ذُكر بموقع realsimple.


1.التقلبات الهرمونية

الشكل: أكياس عميقة ومؤلمة على طول خط الفك والذقن، ويمكن أن تستمر لفترة من الوقت، وغالبًا ما يظهر حب الشباب الهرموني على طول خط الفك، ويحدث هذا بسبب زيادة إنتاج الزيوت، والذي يظهر على شكل حب الشباب الكيسي عند اندماجه مع خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، ويُلاحظ هذا كثيرًا عند النساء أثناء الدورة الشهرية، أو أثناء الحمل، أو عندما يعانين من حالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، إضافةً إلى أن التغيرات في مستويات التوتر يمكن أن تنتج هذه التغييرات.


2.الفرك - الإحتكاك 

الشكل: تبدو مثل مجموعة صغيرة من العيوب الملتهبة وغير الملتهبة، مثل البثور والرؤوس السوداء، في المنطقة التي يحدث فيها الاحتكاك، إذ يمكن أن يؤدي الاحتكاك والفرك المستمر إلى ظهور حب الشباب على طول خط الفك، ويشار إلى هذا باسم حب الشباب الميكانيكي، ويؤدي الإحتكاك إلى إضعاف الحاجز الطبيعي للبشرة.

3.النظام الغذائي الخاص

الشكل: مجموعة حب الشباب الكيسية التي تكون عميقة في الجلد وقد لا تظهر على السطح، نتيجةً لعوامل نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي، وتشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي تتكون من الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمشروبات السكرية، تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، وهذا الارتفاع في نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى سلسلة هرمونية تحفز إنتاج الزهم وتؤدي إلى تكوين حب الشباب.

4.التنظيف السيئ

الشكل: المسام المسدودة والبثور الكبيرة عند خط الفك أو تحته مباشرة، وتكون بسبب ترك منتجات العناية بالبشرة على البشرة طوال الليل، إذ يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور، وعدم تنظيف الوجه جيدًا، إذ إننا نميل إلى التركيز على الخدين والأنف والجبهة، مع إهمال خطوط الفك والرقبة.