العلماء الروس يبتكرون دواءً جديدًا مزدوج التأثير لعلاج السرطان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أحرز علماء من جامعة "نيجني نوفغورود" الروسية تقدماً بارزاً في علاج السرطان، من خلال تطوير دواء جديد يجمع بين العلاج الديناميكي الضوئي والعلاج الكيميائي، مما يعزز فعاليته في معالجة سرطان الجلد وأنواع أخرى من السرطان، بحسب ما جاء من تاس.

تمكن باحثون في جامعة "نيجني نوفغورود" الروسية من تطوير دواء مبتكر يجمع بين عدة جزيئات نشطة، مما يتيح الدمج بين العلاج الديناميكي الضوئي والعلاج الكيميائي لعلاج الأورام الخبيثة، وقد أثبت الدواء فعاليته بشكل خاص في علاج سرطان الجلد وأنواع السرطان الأخرى التي تستخدم العلاج الديناميكي الضوئي.

وذكرت الخدمة الصحفية للجامعة أن هذا الدمج بين العلاجين يتيح علاج الأورام النقيلية بفعالية أكبر. وأوضح فاسيلي أوتفاجين، الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء العضوية بكلية الكيمياء في جامعة "نيجني نوفغورود"، أن الانتقائية العالية للجزيء الجديد تُحقق باستخدام رابط خاص يتفكك بعد دخوله أنسجة الورم الخبيث.

◄ اقرأ أيضًا | بالتنسيق مع مصر.. الإمارات تستقبل الدفعة ١٧ من الأطفال الفلسطينيين مرضى السرطان  

وأشار أوتفاجين إلى التحديات التي تواجه طرح أدوية جديدة للعلاج الديناميكي الضوئي بسبب الحاجة إلى العديد من الاختبارات،وأضاف: "لقد أنشأنا مركباً يعتمد على مكونات معروفة ومثبتة، يشمل محسساً ضوئياً من الطحالب الخضراء الزرقاء، ونظير فوتوديتازين، ودواء العلاج الكيميائي الحديث 'كابوزانتينيب'، وقد أظهرت الدراسة أن هذه المكونات تكمل بعضها البعض وتعمل بفعالية أكبر ضد الأورام الخبيثة،استخدمنا أحدث الأساليب الكيميائية الطبية في تطوير هذا الدواء المركب".

يتميز الرابط بحساسيته لإنزيم جلوكورونيداز، الذي يكون تركيزه مرتفعاً في الأورام الخبيثة، وعند وصول الدواء إلى الخلية السرطانية، ينقسم إلى مكوناته الفعالة، يتم تنشيط الحساس الضوئي تحت تأثير الإشعاع، مما يدمر الورم، بينما يقضي العلاج الكيميائي على ما تبقى من أنسجة الورم.

وقد أظهرت التجارب على الخلايا أن الدواء يوقف نمو الورم ويؤدي إلى موته،ويعمل العلاج المركب بكفاءة سواء تحت الإشعاع الضوئي أو في الظلام،وأضافت الخدمة الصحفية للجامعة أن قسم الفيزياء الحيوية قد أعد أوراماً اصطناعية لاستخدامها في الدراسة بديلاً عن التجارب على الفئران.