"البلاك مقابل الجير".. تعرف على مشاكل نظافة الأسنان

مشكلات نظافة الأسنان
مشكلات نظافة الأسنان

مشاكل الأسنان لامتناهية، ويكون ذلك لمراحل عدم الأهتمام التي قد تتعرض لها الأسنان وتؤدي لتلفها بجانب مشاكل اللثة، وأبرز تلك المشاكل هي البلاك و الجير.


من الشائع إعتقاد الناس أن البلاك، هو الذي يبدأ بالتشكل على الأسنان خلال ساعات بعد تناول الطعام، كما أن الجير هو نفس تلك المشكلة، ولكن بدءًا من المظهر وحتى كيفية تكوينها ومعالجتها، يختلف البلاك عن الجير، وفيما يلي أبرز هذه الاختلافات حسب موقع healthshots.

 

اقرأ أيضا|احذرها.. 6 علامات لنقص الكالسيوم في الجسم


-البلاك:-

البلاك عبارة عن غشاء حيوي ناعم ولزج يتشكل على الأسنان، ويتكون بشكل أساسي من البكتيريا واللعاب وجزيئات الطعام، وهذا الغشاء عديم اللون أو أصفر شاحب ويتطور عندما تتفاعل البكتيريا الموجودة في الفم مع الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة السكرية أو النشوية، ويشير الأطباء بأن البكتيريا تستقلب هذه السكريات، وتنتج أحماضًا تهاجم مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتجويفها إذا لم يتم إزالتها على الفور، وتبدأ البلاك بالتشكل على الأسنان بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، و يكون ذلك واضحًا عند امرار اللسان على الأسنان والشعور بطبقة غامضة.

 

-الجير:-

 

الجير، هو شكل متصلب من اللويحة السنية التي تتطور عندما لا تتم إزالة البلاك بشكل كافٍ من الأسنان، وبمرور الوقت، تتحد البلاك مع المعادن الموجودة في اللعاب، مثل الكالسيوم والفوسفات، وتتحول إلى الجير، عادةً خلال 24 إلى 72 ساعة، على عكس البلاك، الناعم واللزج، فإن الجير صلب وخشن، مما يجعل إزالته أكثر صعوبة.

 

الفرق بين البلاك والجير:-

-المظهر:

-البلاك: عبارة عن طبقة لزجة عديمة اللون أو صفراء شاحبة، ولا يكون مرئيًا إلا إذا تلطخ بالأطعمة. 

-الجير: عبارة عن رواسب صلبة ذات لون أصفر أو بني يمكن أن تتشكل على الأسنان وخط اللثة، ويمكن رؤيته بسهولة ويبدو خشنًا وقشريًا.


-عملية البناء:

-البلاك: تتشكل عندما تختلط البكتيريا الموجودة في الفم بالأطعمة السكرية أو النشوية، ويبدأ في التطور بعد ساعات قليلة من تناول الطعام ويمكن أن يتراكم بسرعة إذا لم يتم إزالته من خلال نظافة الفم المناسبة.  

-الجير: يتشكل عندما لا تتم إزالة البلاك بشكل مناسب وتتصلب البلاك عادة خلال 24 إلى 72 ساعة، وتتحول إلى جير.

 

-الأعراض وعوامل الخطر:-

 

-البلاك: تشمل أعراض تراكم البلاك رائحة الفم الكريهة والشعور بالغموض على الأسنان واحتمال تسوس الأسنان.

-الجير: تشمل أعراض الجير رواسب صفراء أو بنية على الأسنان، والتهاب اللثة، ونزيف اللثة، وعوامل الخطر هي عدم كفاية إزالة البلاك، والتدخين، ومرض السكري.