اهتمام إعلامي دولي بالمشاركة المصرية في القمة العربية

صور موضوعية
صور موضوعية

احتلت القمة العربية الثالثة والثلاثون المنعقدة فى العاصمة البحرينية المنامة، حيزًا كبيرًا فى معظم الصحف الدولية والعربية، فعلى وقع حرب ضارية تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة منذ أكثر من مائتى يوم، وبالتزامن مع اضطراب غير مسبوق فى حركة الملاحة الدولية عبر البحر الأحمر ، وتوتر خطير فى أكثر من محور داخل الشرق الأوسط ، جلس قادة الدول العربية، لمناقشة التحديات والتوافق حول سياسات تلبى طموحات الشعوب العربية فى لحظة دقيقة تمر بها المنطقة ويشهدها العالم أجمع.

موقف عربى موحد من المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى فى قطاع غزة، هو أكثر ما تخشاه إسرائيل وأهم ما يتحسب له الغرب، ولهذا فإن صحيفة هاآرتس العبرية أفردت لنتائج القمة صفحة كاملة، سلطت خلالها الضوء على دعوة إعلان البحرين لنشر قوات حماية وحفظ سلام دولية «فى الأرض الفلسطينية المحتلة» إلى حين تنفيذ حل الدولتين، واصفة هذه الدعوة بـ«غير المقبولة».

أما صحيفة جوروسالم بوست العبرية أيضًا فقد وصفت ما تعيشه إسرائيل اليوم بالعزلة الدولية وحذرت من تزايد الضغوط الدبلوماسية على تل أبيب، ومن انتشار موجة الغضب الشعبى تجاه الدولة العبرية، كما لفتت إلى خطورة التحولات الجارية فى توازنات القوى الدولية، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية- الحليف الداعم والصديق المخلص لإسرائيل.
من ناحيتها، ركزت تايمز أوف إسرائيل على الاتهامات التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى لإسرائيل بعدم الجدية فى الوصول لوقف إطلاق نار يُفضى لهدنة إنسانية فى القطاع، ومن ثم يقود إلى عملية سياسية مُحتملة.

الصحف البحرينية من ناحيتها، أفردت مساحاتٍ واسعة لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال القمة العربية، فمثلاً صحيفة الأيام ركزت على الرفض المصرى القاطع لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين أو دفعهم للنزوح القسرى من خلال سعى إسرائيل لخلق ظروف تجعل الحياة فى قطاع غزة مستحيلة بهدف إخلاء أرض فلسطين من شعبها.
أما صحيفة البلاد فقدمت قراءة لتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاجتماع الاستثنائى للقادة العرب، وسلطت الضوء على دفاعه عن حقوق الشعب الفلسطيني، فى مقابل ممارسات القتل والانتقام والحصار الذى تمارسه الدولة العبرية على الشعب الفلسطينى بهدف تهجيره قسريا. 

الشرق الأوسط من ناحيتها دعت لوضع سقف زمنى للعملية السياسية والمفاوضات، وناقشت العمل على نشر قوات حفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة، فى الأراضى الفلسطينية تعمل على حماية المدنيين إلى حين تنفيذ حل الدولتين.

من جهة أخرى، ركزت صحيفة أخبار الخليج على ما سمته بالتناغم فى المواقف المصرية والبحرينية وضرورة تعزيز وحدة الصف العربى فى مواجهة التحديات الراهنة.