أنصار ترامب يدعون لحرب أهلية وتمرد مسلح بعد إدانته فى 34 تهمة جنائية فى نيويورك

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أثارت إدانة هيئة محلفين فى نيويورك للرئيس السابق دونالد ترامب فى 34 تهمة جنائية حالة من الاضطراب فى الأوساط السياسية الامريكية وعلى مواقع التواصل الاجتماعى بعد أن انتشرت كالنار فى الهشيم دعوات أنصار ترامب الغاضبين للتحريض على ثورة وأعمال شغب ورد عنيف وصل للمطالبة بإعدام القاضى.

ووفقا لمراجعة وكالة رويترز للتعليقات على 3 مواقع إلكترونية مؤيدة لترامب وهى منصة «تروث سوشيال» المملوكة له و«باتريوتس ون» و«جيتواى بانديت» أغرق أنصار ترامب بعشرات الإنترنت المنشورات المحرضة على العنف حيث دعا البعض لاستهداف أعضاء هيئة المحلفين، فيما طالب البعض الآخر بإعدام القاضى خوان ميرشان، وذهب آخرون إلى حد الدعوة إلى حرب أهلية وتمرد مسلح.

اقرأ أيضًا| محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف فوري لعملياتها العسكرية في رفح

وكانت هيئة محلفين من 12 عضوا قد أعلنت بعد مداولات على مدار يومين، أنها خلصت إلى أن ترامب مذنب فى كافة التهم الـ34 التى يواجهها. وفى المقابل أعلن المحامى تود بلانش وكيل الدفاع عن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، أنّ فريق الدفاع سوف يستأنف فى أقرب وقت ممكن حكم الإدانة.

وموعد النطق بالعقوبة بحق ترامب يصادف قبل أربعة أيام فقط من المؤتمر الذى سيتمّ فيه رسمياً اعلانه كمرشّح الحزب الجمهورى للانتخابات الرئاسية المقرّرة فى 5 نوفمبر.

ويواجه ترامب نظرياً عقوبة السجن، إذ يُعاقب القانون فى ولاية نيويورك على تزوير المستندات المحاسبية بالسجن لمدة أقصاها أربع سنوات. لكنّ هذه العقوبة يمكن تخفيفها فى حال لم يكن المدان من أصحاب السوابق الجنائية، وهو ما ينطبق على ترامب الذى سيكون عمره وقت النطق بالعقوبة بحقّه 78 عاماً.

ويواجه ترامب 3 اتهامات أخرى، لكن قضية نيويورك قد تكون الوحيدة التى وصلت إلى نتيجة قبل انتخابات نوفمبر.