جبهة إسرائيل- لبنان تشتعل

الاحتلال يحرق جنوب لبنان «بالمنجنيق».. وحزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بوابل غير مسبوق من الصواريح والدرونز

جبهة المواجهة بين اسرائيل ولبنان
جبهة المواجهة بين اسرائيل ولبنان

« القاهرة الاخبارية »: لجنة ثلاثية لبحث احتواء التصعيد على الحدود اللبنانية

اشتعلت جبهة المواجهة بين اسرائيل ولبنان على مدار الأيام الماضية بشكل بات ينذر بتوسيع أمد ونطاق الحرب التى أشعلتها قوات الاحتلال الاسرائيلى بداية فى غزة.

ونشرت هيئة البث الإسرائيلية صورة لجنود إسرائيليين وهم يقذفون قنابل لهب باتجاه الأراضى اللبنانية لإشعال حرائق فيها باستخدام المنجنيق، وأوضحت أن الجيش الإسرائيلى يستخدم سلاح «المنجنيق» بهدف إشعال الحرائق جنوبى لبنان.

وتتميز المنطقة الواقعة على الحدود اللبنانية بالصخور والأجمات والنباتات الشائكة الكثيفة، مما يشكل تحديًا لقوات الجيش الإسرائيلى المنتشرة فى المنطقة، ولذا يهدف حرق الأشواك والنباتات عبر الحدود إلى كشف المنطقة.

ورغم الصور والفيديو، لم يعترف الجيش الإسرائيلى رسميًا باستخدام المنجنيق لإشعال الحرائق جنوب لبنان ولكنه حتى فى الأيام التى سبقت الحرب كان يتم حرق الأدغال والأشواك عن طريق ضخ الوقود عبر خطوط الأنابيب إلى مناطق واسعة بالقرب من الخط الأزرق على الجانب اللبناني، واستخدام طائرات مسيرة لمد خطوط الأنابيب عبر الحدود.

كذلك اشتد القصف الإسرائيلى الذى استهدف منزلا فى بلدة جناتا بقضاء صور فى جنوب لبنان، وأسفر عن استشهاد سيدة، وإصابة 20 شخصًا آخرين.

وأشار مراسل القاهرة الإخبارية إلى تداول أنباء عن اغتيال مسؤول بحزب الله فى القصف، موضحًا أن هناك أطفالًا بين المصابين جراء القصف.

اقرأ أيضا|  الصين: المباحثات بين أوستن ودونج كانت إيجابية وعملية

و ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن سلاح الجو هاجم مبنى فى بلدة جناتا شمالى صور بجنوب لبنان، ردًا على هجمات حزب الله اللبنانى على مناطق شمال إسرائيل. وتم رصد تحليق كثيف لطائرات الاحتلال فى أجواء البقاع وبعلبك. 

من جانبه أمطر حزب الله مواقع اسرائيلية بوابل غير مسبوق من الصواريخ والطائرات المسيرة بالاضافة الى إعلانه تنفيذ 12 عملية متنوعة تجاه أهداف إسرائيلية فى مناطق مختلفة. 

وقال حزب الله، إنه استهدف بسرب من المُسيّرات الانقضاضية مراكز الاستخبارات فى قاعدة إسرائيلية بالجولان المحتل، كما نفذ هجومًا جوًيا بسرب من المسيرات على ثكنة كاتسافيا الإسرائيلية وأصاب الأهداف بدقة.

وأفادت قناة القاهرة الاخبارية نقلًا عن مصدر أمني، بأن حزب الله اللبنانى يشن أكبر هجوم بالطائرات المسيرة على إسرائيل منذ بداية الحرب.

وفى محاولة لاحتواء الأوضاع المشتعلة على هذه الجبهة أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خلال قمة مجموعة السبع، أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار ثلاثى على خارطة طريق فرنسية، لاحتواء التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.