صوموا تصحوا.. أسباب زيادة الوزن فى رمضان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد صوم رمضان نوعاً من الصوم المتقطع من الفجر للمغرب، ورغم ما يروجه البعض عن فوائد الصيام المتقطع للتخلص من السمنة، إلا أن معظم الصائمين يشكون من زيادة الوزن خلال شهر رمضان، فلماذا لا ينخفض الوزن خلال شهر رمضان؟

تقول الدكتورة سميرة عبد الله اخصائى التغذية العامة إنه تم إجراء دراسة فى جامعة ساوثرن ميديكال فى مدينة قوانجتشو الصينية تهدم أسطورة رجيم الصيام المتقطع، وقد ثبت من التجارب أن تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة أفضل مقارنة بنظام الأكل المقيّد بالوقت.

اقر أ أيضاً | من بدر للعاشر من رمضان.. أعظم الانتصارات فى شهر الصيام

وترى اخصائى التغذية أن شعبية الصيام المتقطع تكمن فى أنه أسهل كثيرًا بالنسبة للناس مقارنة بأنواع الرجيم الأخرى، فلا يجب عليهم فعل أى شيء سوى عدم تناول وجبة، بينما تعتمد الأنظمة الغذائية الأخرى على حساب السعرات الحرارية، وهذا يبدو بالنسبة لبعض الأشخاص صعبا.

أسباب عدم نزول الوزن فى رمضان رغم تقليل كمية الطعام فى وجبات الإفطار والسحور: 
كثرة العزومات والتجمعات أثناء إفطار رمضان يجعل هناك صعوبة فى التحكم فى كمية الطعام.
عدم ممارسة الرياضة أو المشى: لأن معظم الصائمين يميلون للكسل مما يعنى ضعف عملية حرق الدهون الداخلة لجسم الإنسان.
تناول أطعمة دسمة: قد لا يهتم الصائم بعدد السعرات الحرارية التى تدخل جسمه أثناء إفطار رمضان. 
الشعور بالجوع الشديد أثناء الصيام: مما يفقد الشخص توازنه العقلى فور وضع الطعام أمامه ويجعله يلتهم كميات كبيرة.
نقص الماء يعد أحد أسباب عدم نزول الوزن، لأنه العامل الأساسى الذى يساعد الجسم على حرق الدهون وتسريع عملية التمثيل الغذائى ولفقدان بعض الوزن فى رمضان يجب تقليل كمية الطعام التى يتناولها الشخص والابتعاد عن الوجبات الدسمة والحلويات وكثرة شرب الماء بين الافطار والسحور، وتناول الخضروات المليئة بالماء مثل الخيار والخس والفاكهة مثل البرتقال والتفاح والموز، واستبدال المشروبات المحلاه المصنعة بالعصائر الطبيعية مع عدم إضافة السكر.