عاجل

«السمنية» هدية الربيع للصائمين| وجبات سيناوية مفضلة في الشهر الكريم

أشهر الأكلات السيناوية تعتمد على إضافة اللبن إلى خبز الفراشيح
أشهر الأكلات السيناوية تعتمد على إضافة اللبن إلى خبز الفراشيح

أكلات عديدة تميز الموائد لأهل سيناء فى رمضان ، السمنية.. وجبة طعام مشهورة هناك ، خاصة مع حلول فصل الربيع ، وموسم توالد الماعز والأغنام ووفرة الحليب المكون الأساسى  لها والتى  يعتمد عليها أبناء سيناء لامدادهم بالطاقة فى نهار رمضان.  

الأكلة تتكون من خبز الفراشيح ، والذى يتم تقطيعه فى وعاء فخار ويضاف إليه اللبن ، ويسكب فوقه السمن أو الزبدة  ، ويمكن إضافة البصل الأخضر أو الناشف ، والفلفل الحار، والبعض يفضل إضافة البهارات .

اختار عقال ضيف الله ، من منطقة العجرا برفح  مكانا فى صحراء سيناء لإعداد وجبة الإفطارلأسرته ، حيث يشتهر أهل بادية سيناء بأكل « السمنية» باعتبارها وجبة غير مكلفة ومغذية ولها العديد من الفوائد على صحة الجسم.

وقال إن هذه ، الاكلة تتواجد فى كل منزل تقريبا خلال شهرى مارس وابريل حيث تزايد كميات الألبان المنتجة من الأغنام والماعز، وهى وجبة غير مكلفة ، ولاترهق ميزانية الأسرة ، بل إن قيمتها الغذائية عالية جدا ، كما أنها تعطى طاقة لدى الإنسان طوال ساعات الصيام فى نهار شهر رمضان.

وقال محمد سالم 55عاما ، إن وجبته الأساسية  فى رمضان هى اللبن المنتج من الأغنام والماعز وجبة رئيسية ، لافتا ان طعامه «فتة السمنية»، بينما فى السحور يتناول كوب من الحليب المغلى ، مؤكدا أن يومه يمر بدون الشعور بالجوع أو العطش  فهى تعمل على  راحة المعدة على عكس الأطعمة المطبوخة.

كما تعتبر وجبة المندى المشوى من أهم الوجبات التى يحرص أبناء سيناء فى البادية ، على تناولها فى رمضان لأنها خفيفة على المعدة وقيمتها الغذائية عالية جدا ، وغالبا تكون وجبة المندى عبارة عن جدى صغير  تضاف إليه خلطة من البصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون وأحيانا يتم حشوه بالارز  بعد تفريغه من الاحشاء.

وفى الحضر يحرص الكثيرون على عمل وجبة المندى من الفراخ والتى يتم إعدادها داخل براميل مدفونة تحت الأرض بداخلها الفحم ، ويقدم مع الفتة والسلاطة وسلطة الطحينة.

كما تعد صوانى  المنسف، وهى عبارة عن فتة عيش « الرقاق « بالشوربة ومن ثم يغطى بالأرز الأصفر وفوقه كتل من لحم الماعز أو الضأن الطازج و تغطى برغيف من الرقاق وتقدم ساخنة للضيوف وأهل البيت.