10 إلى 15 % زيادة فى تعريفة

جولات للمحافظين على المواقف .. وغرامة كبيرة للسائقين المخالفين

محافظ كفر الشيخ يتفقد مواقف السرفيس
محافظ كفر الشيخ يتفقد مواقف السرفيس

متابعة: سناء عنان - حازم نصر - ايمان راشد - فوزى دهب - أشرف شرف - عبد اللاه محمد - ضياء ابو كيلة سليمان محمد - محمد الشامى - سرحان سنارة - محمد قورة - مصطفى وحيش

واصلت إدارة المواقف بالمحافظات بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية وإدارات المرور، حملاتها المكثفة على جميع مواقف السيارات للتأكد من التزام السائقين بتعريفة الركوب الجديدة وعدم استغلال المواطنين عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تحريك أسعار المواد البترولية.

واصلت إدارة المواقف بالمحافظات، بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية وإدارات المرور حملاتها المكثفة على جميع مواقف السيارات للتأكد من التزام السائقين بتعريفة الركوب الجديدة وعدم استغلال المواطنين عقب قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تحريك أسعار المواد البترولية.

فى الجيزة تفقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مواقف السرفيس والنقل الجماعى بالمريوطية وميدان الجيزة والتى تضم عددا كبيرا من خطوط النقل الداخلية وذلك لمتابعة انتظام حركة سيارات السرفيس والتأكد من التزام السائقين بتعريفة الركوب الجديدة بعد قرار تحريك أسعار الوقود مشددًا على ضرورة تطبيق القانون واتخاذ الإجراءات القانونية حيال السائقين غير الملتزمين.

وفى الدقهلية أكد المحافظ الدكتور أيمن مختار أن تعريفة الركوب الجديدة تم زيادتها بنسبة 10 % فقط لسيارات الميكروباص والسرفيس والتاكسى وأن هناك متابعة ورقابة مشددة على جميع المواقف ومحطات الوقود والأسواق.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة سكرتير عام المحافظة تضم فى عضويتها جميع الجهات المعنية للمرور اليومى على جميع مواقف السيارات للتأكد من الالتزام بتطبيق التعريفة الجديدة وضبط الأسواق والتصدى لأى محاولة لاستغلال المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.

وفى الشرقية، كلف المحافظ الدكتور ممدوح غراب رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بالمرور على مواقف سيارات الأجرة للتأكد من انتظام الحركة بها تزامناً مع ارتفاع أسعار المواد البترولية مشدداً على عدم السماح لأى من سائقى سيارات الأجرة والنقل الجماعى والسرفيس التلاعب بأسعار تعريفة الركوب المحددة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وفى الإسكندرية، تابع المحافظ اللواء محمد الشريف تكثيف الحملات الرقابية على المواقف ومحطات الوقود للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة لسيارات الأجرة ووسائل النقل الداخلية والخارجية.

ونفذت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، من رؤساء الأحياء وبالتنسيق مع المرور وإدارات المواقف والهيئة العامة لنقل الركاب، حملات مُكبرة على المواقف للتأكد من التزام سائقى وسائل المواصلات المختلفة بالتعريفة الجديدة، بالإضافة إلى الرقابة على محطات الوقود للتأكد من إعلان الأسعار الجديدة وانتظام العمل بها.

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن اللجنة التى تم تشكيلها لتعديل تعريفة الركوب وضعت فى اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، مشيرًا إلى أن اللجنة استقرت على زيادة تعريفة تحديد أجرة السرفيس والمركبات التى تستخدم السولار طبقًا للزيادة الجديدة بمعدل 15 %، وكذلك تحديد أجرة أسعار المركبات التى تستخدم البنزين طبقًا للزيادة الجديدة بمعدل حتى 10 %.

ووجه محافظ الإسكندرية الأجهزة المعنية من إدارة المرور ورؤساء الأحياء وإدارة المواقف والهيئة العامة لنقل الركاب ومسئولى التموين، بالرقابة والمتابعة على مدار الساعة للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة وعدم استغلال المواطنين مشددًا على الحسم فى تطبيق التسعيرة الجديدة التي تم اعتمادها، وتوقيع غرامات فورية ورادعة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفى الغربية شدد المحافظ الدكتور طارق رحمى على إدارة المرور ومسئولى المواقف بالمحافظة على التعامل بكل حسم وفرض غرامة مغلظة لا تقل عن 500 جنيه على السائقين المخالفين لتعريفة الركوب الجديدة التي أعلنتها المحافظة فور الإعلان عن زيادة أسعار المحروقات.

وفى دمياط واصلت الأجهزة التنفيذية والأمنية متابعتها لمواقف سيارات الأجرة لمتابعة الالتزام بالتعريفة الجديدة المقررة وأيضا متابعة محطات الوقود لمتابعة توافر الوقود وأسعار بيعه حيث قام قيادات المحافظة ورؤساء مجالس المراكز والمدن ونوابهم بتفقد المواقف لمتابعة حركة العمل بمنظومة نقل الركاب بالمواقف والتزام السائقين بالتعريفة الجديدة وأيضا متابعة محطات الوقود للتأكد من الرصيد المتوافر من المنتجات البترولية والالتزام ببيع السولار بالسعر المحدد عقب تحريكه بناء على قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية ومنع أى محاولات للتلاعب بتلك المنظومة أو استغلال المواطنين.

وفى قنا اعتمد المحافظ اللواء أشرف الداودى تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس والتاكسى وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية، والأقاليم بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى، وذلك بعد قرار لجنة تسعير المواد البترولية، حيث جرى زيادة تعريفة الركوب على الخطوط الداخلية بعد تقدير الزيادة لكل خط وتقريبها إلى أكبر كسر عشرى يتيح تجاوز أزمة الفكة المتكررة مع كل زيادة. ووفقا للتسعيرة التى أقرتها لجنة الإشراف على المواقف، وزادت تعريفة ركوب التاكسي، ليصبح حساب الكيلو متر 2.50 جنيه، بينما استقرت الزيادة على خطوط السرفيس الداخلية على 2.50 جنيه.

وفى أسوان أعطى المحافظ اللواء أشرف عطية توجيهاته لإدارتى المرور ومشروع المواقف بالمحافظة، وأيضاً نقابة العاملين بالنقل البرى بالقيام بالمتابعة الميدانية المستمرة لمراعاة تطبيق التعريفة الجديدة، والتى تم إقرارها وتنفيذها وفقاً لقرارات لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشأن تصحيح أسعار هذه المنتجات، والتى زادت بنسبة من 10% إلى 15 % على خطوط السير المختلفة بنطاق محافظة أسوان، وبنسبة 10 % على التاكسى، مع التأكد من تسليم السائقين الكارتات والتعامل مع أى مشاكل لجمهور الركاب، على أن يتم بالتوازى وضع التعريفة الجديدة على زجاج كل سيارة، والاطمئنان من المواطنين أنفسهم على التزام السائقين بالتعريفة المقررة، مكلفاً رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بدائرة المحافظة بالتنسيق مع المرور والمواقف لمتابعة تطبيق ذلك بشكل لحظي

وأجرى اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية جولة ميدانية لمتابعة عدد من مواقف سيارات الأجرة بمدينة شبين الكوم للتأكد من انتظام سير العمل والالتزام الكامل بتطبيق التعريفة الجديدة المقررة حيث تفقد المحافظ مجمع مواقف مدينة شبين الكوم، وموقف شبين الكوم-الباجور للتأكد من الالتزام بالتسعيرة الجديدة ، مشدداً على مدير مشروع المواقف بمتابعة وضع بنرات ولوحات إرشادية وملصقات مدون عليها التعريفة الجديدة داخل المواقف لتعريف المواطنين بالأسعار الجديدة والتأكيد على عدم السماح بخروج أى سيارة من المواقف بدون الاستيكر موضح به التسعيرة منعاً لاستغلال المواطنين.

وأجرى المحافظ حواراً مع عدد من سائقى المركبات والمواطنين، مؤكداً الالتزام بالتعريفة المقررة وعدم التلاعب بالزيادة فى التسعيرة وسيتم تطبيق عقوبات رادعة وغرامات فورية للمخالفين للتوجيهات، موجهاً رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع المرور والمتابعة الميدانية على مدار الساعة على محطات الوقود ومواقف السيارات للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة.

فيما شهدت محطات الوقود ومواقف السيارات بالقليوبية هدوءًا تاما عقب الإعلان عن تحريك أسعار البنزين والسولار وقام عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية على مدار يومى الجمعة والسبت بجولات تفقدية بعدد من محطات الوقود ومواقف السيارات بمدن بنها وشبرا الخيمة وقليوب وكفر شكر لمتابعة انتظار حركة المواقف والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة المقررة.. ووجه المحافظ رؤساء مجالس المدن والأحياء ومديري التموين والمرور لمتابعة انتظام العمل داخل مواقف السرفيس موزعة على جميع الخطوط الداخلية والخارجية بمختلف المدن والمراكز والتأكد من التزام السائقين بخطوط السير والتعريفة التى تم الإعلان عنها وتطبيق القانون على المخالفين. كما وجه المحافظ وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على محطات الوقود للتأكد من التزام أصحابها بالتسعيرة الجديدة التى أقرتها لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية.

وقام اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ يرافقه نائبه د. عمرو البشبيشى بجولة مفاجئة سيرا على الأقدام بمجمع المواقف وعدد من شوارع مدينة كفر الشيخ لمراقبة الالتزام بتطبيق تعريفة نقل الركاب الجديدة ومتابعة سيارات التاكسي والتأكد من عدم استغلال السائقين للمواطنين والمغالاة فى الأجرة بأعلى من تعريفة الركوب التى تم إقرارها بالتزامن مع تحريك اسعار الوقود والمحروقات.

ووجه المحافظ بضرورة تواجد لجان مرورية بالشوارع والمواقف لمتابعة تنفيذ التعريفة والتعامل بقوة وحزم مع أى سائق يمتنع عن تحميل المواطنين أو يغالى فى الأسعار ولا يلتزم بالتعريفة الجديدة.