المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة الإدمان يعلن عن المسلسلات الخالية من مشاهد التدخين

مشهد من مسلسل لانش بوكس
مشهد من مسلسل لانش بوكس

أشاد المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي، بالأعمال الدرامية التي جاءت خالية من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات، خلال شهر رمضان 2024.

وتشمل: «المداح 4، امبراطورية ميم ، بابا جه، كامل العدد 1، لانش بوكس»، جاءت مسلسلات «الكبير أوى 8 ، أشغال شقة ، قلع الحجر، بعد النهاية، أعلى نسبة مشاهدة ، جرى الوحوش، صلة رحم، بـ100 راجل، عتبات البهجة ليصل إجمالي عدد المسلسلات الخالية من التعاطى إلى 14 مسلسل.

وأوضحت بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التى قام بها المرصد الإعلامي للصندوق، أن غالبية الأعمال الدرامية خلال أول 10 أيام من رمضان 2024، التزمت بعدم الترويج للتعاطى، كما أن دراما رمضان حتى الآن وما تتضمنه من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات لم تروج لثقافة تعاطى المخدرات التى تدعم انتشار المفاهيم المغلوطة ومنها ارتباط المخدرات بنسيان الهموم والتغلب على المشكلات وغيرها من المعتقدات الخاطئة .

وكشف المرصد الإعلامى للصندوق، في نتائجه خلال أول 10 أيام من شهر رمضان عن وجود 312 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات فى الأعمال الدرامية بإجمالى ما يقرب من 5 ساعات، منها 276 مشهد تدخين بإجمالى ما يقرب من 4 ساعات و45 دقيقة وبينما بلغت مشاهد تعاطى 36 مشهد بإجمالى 24 دقيقة وذلك بواقع 26 مسلسل خلال العام الحالي، ويمثل ذلك بنسبة 2.9 % من إجمالى المساحة الزمنية التى شغلتها لمشاهد التدخين بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطى 0.3%.

وتشير البيانات الأولية، إلى عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، وأيضا التزام صناع الدراما للعام الرابع على التوالى بوجود تصنيف عمرى للأعمال الدرامية .

جدير بالذكر بأن متوسط المساحة الزمنية لمشاهد التدخين خلال السنوات الماضية ، كانت 13% فى دراما رمضان 2017 بينما كانت مشاهد التعاطى تمثل نسبة 4%، وأنه بالتواصل المستمر مع صناع الدراما للالتزام بالوثيقة التى تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة أدى ذلك الى انخفاض نسب مشاهد التدخين والتعاطى فى الأعمال الدرامية على مدار السنوات الماضية.