مجلس الشيوخ يفتح ملف الطلاب المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة: أنقذنا 48 ألفاً من أبنائنا الدارسين بالسودان وروسيا وأوكرانيا

السفيرة سها الجندى خلال كلمتها بمجلس الشيوخ
السفيرة سها الجندى خلال كلمتها بمجلس الشيوخ

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن هناك تواصلاً دائماً مع الطلاب الدارسين في الخارج، لمناقشة أفكارهم واقتراحاتهم والتحديات التي تواجههم خلال فترة تواجدهم في الخارج، في إطار الاستراتيجية الجديدة لمركز وزارة الهجرة لحوار شباب المصريين بالخارج «ميدسي».

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب مناقشة حول استيضاح سياسة الحكومة حول الاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وأكدت الوزيرة أن هذه الاستراتيجية وهذا المركز وهذه المبادرات تستهدف حل أي مشكلات تواجه أبناءنا في الخارج، بدأنا ندخل أزمة أوكرانيا وروسيا وأزمة السودان، أزمات عالمية وكوارث طبيعية لا نفوق من أزمة ثم نُفاجأ بأزمة أخرى، لذلك نفضل الإسراع لنحقق معدلات أداء تستبقى الدولة واقفة على قدميها وتحقيق عملية التنمية المستدامة.

وقالت وزيرة الهجرة: «من خلال هذا التفاعل والتعامل مع «مركز ميدسى» أنقذنا أكثر من 10 آلاف طالب فى السودان ، و14 ألف طالب فى أوكرانيا ، وأكثر من 24 ألف طالب فى روسيا ، ونتواصل مع هؤلاء الأبناء فى دول النزاعات بشكلٍ مستمر، وزارة الهجرة عرضت على رئيس الجمهورية تشكيل لجنة دائمة للشباب العائدين من النزاع المسلح فى أوكرانيا وروسيا ، كما أن الوزارة عرضت ضم كل الطلاب العائدين من أى نزاعاتٍ لإدماجهم فى الجامعات والمؤسسات التعليمية».. وأشارت إلى أن التنسيق متميز ومستمر مع كل الوزارات والجهات المعنية ، واللجنة الدائمة برئاسة وزارة الهجرة تضم ممثلين لكل الوزارات والجهات المعنية من الهجرة والتعليم العالى والتعليم والبنك المركزى وغيرها، متابعة: «ونحن على تواصلٍ دائم مع هؤلاء الأبناء بمختلف الوسائل وعلى اطلاع دائم على جميع مشاكلهم ، وعندما تكون عندهم مشاكل نتلقاها ونعرضها على اللجنة الدائمة ، التى تبحث فى جميع المشاكل، وتصل إلى حلول ويتم عرضها على رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ويتم الاستجابة الفورية لهذه المطالب».

وتابعت الوزيرة قائلة: «الـ 10 آلاف طالب العائدين من السودان وغيرهم العائدين من أوكرانيا وروسيا ، الكثير منهم فقدوا أوراقهم ، وهناك العديد من المشاكل على هذا النحو، فهؤلاء الأبناء مستقبل البلد ، ونحرص على أن يستكملوا دراستهم وحل مشكلاتهم ، وهذا التواصل يترتب عليه كثير من الأمور».. وخلال المناقشات.. استعرض النائب شريف الجابرى فى طلب المناقشة قائلاً : «فؤجئنا عند اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية فى عام 2022 ، بوجود أكثر من 3000 طالب مصرى مقيدين بالجامعات الأوكرانية ، وأكثر من 13000 طالب مصرى بالجامعات الروسية»..

وأضاف النائب: «لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية و لكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة فى مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس- ماجستير- دكتوراة) وربما يقدر عددهم بعشرات الآلاف.