انتهاء تسليم استمارات طلاب الثانوية للكنترولات.. وأرقام الجلوس آخر أبريل

عدد الأسئلة فى كل امتحان يتناسب مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة

أحد فصول مجموعات الدعم المدرسى لطلاب الثانوية
أحد فصول مجموعات الدعم المدرسى لطلاب الثانوية

انتهت المديريات التعليمية فى جميع المحافظات ، من تسليم استمارات طلاب الثانوية العامة المتقدمين للامتحانات التى ستجرى يونيو المقبل، إلى الكنترولات، تمهيدا لحصر أعداد الطلبة وتصنيفهم حسب الشعبة واللغة الثانية، لإصدار أرقام الجلوس نهاية أبريل المقبل .


وأكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم أن امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.


ووجه حجازى، اللجنة الفنية المسئولة عن سحب الأسئلة من بنوك الأسئلة مراعاة أن تناسب عدد الأسئلة فى كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.
وأشار إلى أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح «open book» أسوة بالعام الماضي، حيث يتسلم الطالب كتيب المفاهيم فى بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ فى نهاية الامتحان.


وأوضح أن الجدول يراعى الفترات الزمنية بين الامتحانات فى جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة ، كما يتضمن عقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك على أن تبدأ ١٠ يونيو المقبل، حتى يتاح للطلاب فرصة اجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها السبت ٢٢ يونيو المقبل ، وأن تحديد مواعيد امتحانات المواد خارج المجموع قبل امتحانات المواد الأساسية يهدف لإزالة التوتر لدى الطلاب قبل امتحانات المواد الأساسية.
وأكد أن الوزارة حرصت خلال وضع جدول الامتحانات على توفير المدة الزمنية الكافية لكل شعبة على حدة لإتاحة الفرصة للطلاب للمراجعة قبل امتحان كل مادة،.


وأوضح الدكتور رضا حجازى أن الوزارة ستتخذ خلال امتحانات العام الحالى اجراءات مكثفة وأكثر تطورا لمواجهة ظاهرة الغش بكافة أشكاله، وأن ضبط منظومة المرحلة الثانوية شمل منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة.
وعلى جانب آخر أوضح وزير التعليم أن أحد أهم أهداف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى هو تنمية قيم المواطنة والولاء والانتماء، لمواجهة أى أفكار متطرفة فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ أنشطة متنوعة فى هذا الإطار على مستوى ٤٤ قرية على مستوى الجمهورية تحت إشراف اللجنة العليا لتنمية الولاء والانتماء والمواطنة.


وأشار الوزير إلى أنه فى هذا الصدد، تم إضافة ، مادة القيم واحترام الآخر فى المرحلة الابتدائية مؤكدًا أيضا على أهمية ممارسة أبنائنا الطلاب للأنشطة من خلال اليوم الرياضى والثقافى والفني، وإقامة الأنشطة والمسابقات الرياضية والثقافية بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والثقافة، فضلًا عن التأكيد على توعية الطلاب بالمشروعات القومية للدولة المصرية.