الأوقاف ترفع لواء التكافل المجتمعى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يقول د. هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف تبدأ عملية الصكوك بإرسال خطاب من  وزير الأوقاف لوزيرة التضامن الاجتماعى بالتصريح بجمع أموال لصالح مشروع صكوك (الأضاحى- الإطعام) سنوياً لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية.. مزايا المشروع.

بعد صدور قرار معالى وزيرة التضامن الإجتماعى بالتصريح لوزارة الأوقاف بجمع التبرعات لصالح مشروع صكوك (الأضاحى والإطعام) وكذلك الترخيص بعدد الصكوك المصرح طباعتها تتم طباعة الصكوك بالقيمة الواردة فى خطاب وزيرة التضامن الاجتماعى على أن تكون مصادر التمويل (مبيعات الصكوك والتبرعات) تتم مخاطبة الوزرات والهيئات الأخرى من القطاعين العام والخاص والجهات الاعتبارية والبنوك للمساهمة فى مشروع لحوم الأوقاف ويتم تنظيم حملة إعلانية لصالح مشروع صكوك (الأضاحى والإطعام) بالاشتراك مع الهيئة الوطنية للإعلام والشركة المتحدة وذلك بهدف التوضيح للرأى العام بمزايا المشروع والحض والحث على التبرع لصالح المشروع ويتم إرسال الصكوك المطبوعة للمديريات الإقليمية لبيعها عن طريق التبرعات لصالح المشروع على أن يتم إيداع الأموال التى تم تحصيلها من خلال بيع الصكوك فى رقم حساب بنكى خاص بوزارة الأوقاف لصالح المشروع وكذلك يتم تسليم الصكوك للبنوك المشاركة فى المشروع (بنك مصر، البنك الأهلى، البنك الزراعى، البريد المصرى) لطرحها للمتبرعين ويتم تحويل أرصدة جميع هذه الجهات المشاركة فى المشروع إلى الحساب الموحد بالبنك المركزى المصرى.

اقرأ أيضاً | بناءً على توجيهات الرئيس السيسي.. مبادرات متعددة لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة

يتم إبرام تعاقدات وبروتوكولات مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير لحوم الأضاحى والإطعام البلدية والسودانية المستوردة المذبوحة فى مصر والتى يتم تشفيتها وتغليفها وتجميدها وتجميعها داخل كراتينن للمحافظات التى تحددها وزارة الأوقاف بكميات وأسعار وآلية تسليم منصوص عليها داخل البروتوكول بكامل القيمة التى تم تحصيلها من خلال التبرعات لصالح المشروع.



يتم تشكيل لجنة بكل محافظة تتضمن كلا من (مدير مديرية الأوقاف أو من يفوضه مدير مديرية التضامن الاجتماعى أو من يفوضه السادة رؤساء المدن والأحياء) وتقوم اللجنة المشكلة باستلام الكمية المعتمدة وتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية. 

مصادر التمويل
ويؤكد الشيخ صبرى ياسين مسئول الاتصال السياسى بالوزارة إن اللجنة المشكلة لصالح مشروع صكوك الأضاحى والإطعام بعد استطلاع الرأى الشرعى بتحديد قيمة صكوك الأضاحى والإطعام وفق مقتضيات سعر السوق ووضع مقترح لصورة الصكوك المطبوعة وما يكتب عليها.

وفور صدور قرار الجهة المسئولة عن الترخيص لجمع المال بالتصريح لوزارة الأوقاف بجمع التبرعات لصالح مشروع صكوك (الأضاحى والإطعام) وكذلك الترخيص بعدد الصكوك المصرح طباعتها يقوم مدير عام الشئون الإدارية بأخذ الموافقات اللازمة لطباعة الصكوك فى الوثائق المؤمنة وفق القيمة الورادة فى خطاب الجهة المسئؤلة عن الترخيص لجمع المال على أن تكون مصادر التمويل «مبيعات الصكوك، التبرعات».



يقوم رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بالتعاقد وفق اللوائح على تنظيم حملة إعلانية لصالح مشروع صكوك (الأضاحى والإطعام) وذلك بهدف التوضيح للرأى العام بمزايا المشروع والحض والحث على التبرع لصالح المشروع على أن تكون الأولوية فى الحملة للشركات الوطنية بعد العرض على السلطة المختصة.

يقوم  مدير عام شئون المديريات بعمل خطة توزيع الصكوك المطبوعة للأضاحى والإطعام وعرضها على السلطة المختصة لأخذ الموافقة عليها بمعرفة رئيس اللجنة.

يقوم السيد/ مدير عام الشئون الإدارية بتسليم الصكوك المطبوعة للمديريات الإقليمية لبيعها عن طريق التبرعات لصالح المشروع ويتم البيع من خلال (مقرات المديريات، مقرات الإدارات الفرعية، المساجد، وخلافه) على أن يتم إيداع المبالغ التى تم تحصيلها من خلال بيع الصكوك فى رقم حساب بنكى خاص بوزارة الأوقاف لصالح المشروع كما يتم تسليم الصكوك للبنوك المشاركة فى المشروع (بنك مصر، البنك الأهلى، البنك الزراعى، البريد المصرى، وخلافه) لطرحها للمتبرعين ويتم تحويل أرصدة جميع هذه الجهات المشاركة فى المشروع إلى الحساب الموحد بالبنك المركزى المصرى.

لجنة لكل مديرية
ويقول د. محمد أبو ستيت مدير إدارة الإعلام يقوم رئيس اللجنة بتشكيل لجنة للإشراف والمتابعة بالمجزر تتضمن مجموعة من العاملين بوزارة الأوقاف ليكونوا مسئولين عن سلامة اللحوم المتسلمة من الجهة المتعاقد معها لتوفير اللحوم حسب البروتوكول (بداية من التشفية ومراجعة نسبة الدهون، ومراقبة الموازين، والتغليف، والتجميد، والتعبئة).

بشأن آليات تحديد المستحقين للصرف وحوكمة توزيع لحوم الأضاحى والإطعام على الأسر الأولى بالرعاية يقوم السيد/ رئيس الإدارة المركزية لشئون البر والأوقاف بعد العرض على السلطة المختصة بمخاطبة الجهة المعنية بالتوزيع لموافاتنا ببيان الأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية لتوزيع اللحوم عليهم شهرياً وعملاً على تعدد المستفيدين من المشروع تتم المخاطبة بعمل التحديث الدائم والمستمر لقواعد البيانات الخاصة بالأسر الأولى بالرعاية وفقا لقواعد الحماية الاجتماعية.

يتم توزيع اللحوم على الأسر المستهدفة فى المحافظات ويتم وضع خطة التوزيع بالاشتراك بين وزارة الأوقاف وباقى الجهات المعنية.

يتم تشكيل لجنة بكل محافظة تتضمن كلاً من (مدير مديرية الأوقاق، الوزارة المعنية بالأسر الأولى بالرعاية، سكرتير عام المحافظة أو من يفوضه، السادة رؤساء المدن والأحياء) وتقوم اللجنة المشكلة باستلام الكمية المعتمدة وتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بالمحافظة من خلال قوائم المستفيدين المعدة بمعرفة الوزارة المعنية وتحت إشراف المحافظ أو من يفوضه بكل محافظة.

بروتوكولات تعاون مشتركة
بشأن مشروع شنط السلع الغذائية يقول احمد عبد الرؤوف:
يتم عمل بروتوكولات تعاون مشتركة بين وزارة الأوقاف ووزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير السلع الغذائية الأساسية والضرورية (السكر- الأرز- المكرونة) لتوزيعها على الأسر الأولى  بالرعاية المسجلة والمدرجة بقوائم وزارة التضامن الإجتماعى والتى يتم تحديثها بصفة دورية وحيث إنه يتم توزيع هذه السلع الغذائية على جميع المحافظات بالتنسيق بين وزارة الأوقاف ووزارة التضامن الإجتماعى والسادة المحافظين كل فى محافظته.

يتم تسليم الكميات المعتمدة لمديريات الأوقاف الإقليمية ويتم تسليمها لمديرية التضامن الإجتماعى بكل محافظة بالتنسيق مع السادة المحافظين فى  كل محافظة ويتم التوزيع بمعرفة وزارة التضامن على الأسر الأولى بالرعاية المسجلة والمدرجة بقوائم وزارة التضامن الاجتماعى.. تم توزيع كمية (2.111.000) شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية خلال عام 2023م وجار توزيع كمية (125.000) شنطة سلع غذائية خلال شهر رمضان المبارك 1445هـ 2024م.