قيمته تجذب موسم الرياض: ديــربى القــاهرة العـــاشر عالميـــــًا

قمة الأهلى والزمالك منتظرة محلياً وعربياً
قمة الأهلى والزمالك منتظرة محلياً وعربياً

 كتب: محمد جمال جمعة 

الديربى هو عبارة عن مواجهة تجمع بين فريقين من نفس المدينة ويعود سبب تسميتها إلى القرن الثامن عشر وتحديدا عام 1740 فى مدينة ديربى الإنجليزية فى أحد سباقات الخيول وكان الصراع بين اثنين من أثرياء المدينة وتم إطلاق اسم ديربى على هذا السباق.

أما الكلاسيكو فهو مباراة كبيرة وتاريخية تجمع بين فريقين ولكن ليسا من مدينة واحدة ويوجد بينهما صراع تاريخى طويل.

والأهلى والزمالك ثنائى الكرة المصرية وقطباها يطلق على مواجهتهما ديربى وكلاسيكو حيث إن الفريقين من مدينة واحدة وهى القاهرة كما أن مباراتهما معا تحمل صراعا تاريخيا طويلا وأبديا.

ويعتبر ديربى القاهرة بين الأهلى والزمالك ضمن أفضل الديربيات على مستوى الكرة العالمية حيث يحتل المركز العاشر وفقا لصحيفة صن البريطانية ولعل هذا السبب والمكانة الكبيرة التى يمتلكها ديربى الكرة المصرية هى سبب فى سعى موسم الرياض لاستضافة هذا الحدث الكبير الجمعة القادمة فى العاصمة السعودية الرياض فى نهائى كأس مصر نسخة 2022 / 2023.

موسم الرياض أو السعودية تحديدا خلال المواسم الماضية كانت تعمل على جذب الاستثمارات الرياضية سواء عن التعاقد مع لاعبين فى أنديتها لتقوية دوريها وإلقاء الضوء عليه أو عن طريق استضافة الأحداث الرياضية المهمة أبرزها السوبر الإيطالى والسوبر الإسبانى وأخيرا قمة الأهلى والزمالك فى كأس مصر.

ويحتل ديربى الأهلى والزمالك المركز العاشر على مستوى ديربيات العالم حيث يحتل ديربى الأرجنتين بين بوكا جونيورز وريفر بليت الصدارة وتتميز هذه المباراة بشغف كبير لدى جمهور الناديين الأكثر شعبية بالأرجنتين حيث يقدر أن ٧٠٪ من شعب الأرجنتين يشجعون هذين الناديين وتأتى الخلافات بأنه تاريخياً كل من الفريقين محسوب على طبقة مختلفة من الشعب الارجنتينى والعاصمة بشكلٍ خاص حيث إن البوكا يعتبر فريق الطبقات الشعبية والريفر محسوب على الأحياء الغنية من المدينة .

ثانى الديربيات هو كلاسيكو إسبانيا بين ريال مدريد وبرشلونة .. وترجع العدواة بين ريال مدريد وبرشلونة إلى انقلاب قام به الجنرال فرانكو وجعل مدريد تملك كل شىء وقام بتهميش برشلونة بأقلمها كتالونيا لتبدأ العدواة منذ تلك الفترة.

أما ثالث الديربيات هو ديربى مدينة جلاسكو بين رينجرز وسيلتيك فى أسكتلندا وسبب العداوة بين الفريقين هو الصراعات الطبقية والتاريخية والاجتماعية والدينية والقومية فمن جهة هناك السلتكس صاحب القاعدة الجماهيرية المؤلفة بمعظمها من الكاتوليك ذوى الأصول الايرلندية ومن جهةٍ أخرى فإن الرنجرز يمثل الاسكتلنديين البروتستانت وهو الشيء الواضح على شعارات الناديين وهذا الصراع يجعل من مباراة الديربى تعد الأشرس على صعيد حماس الجماهير المحلية لها فى العالم.

رابع الديربيات هو ناسيونال وبنيارول فى أوروجواى وبدأت العداوة بين الناديين على أساس قومى فنادى بنيارول أسسه مستعمر بينما نادى ناسيونال فهو نادى الوطنيين من أهل البلاد.

خامس الديربيات هو روما ولاتسيو بإيطاليا وبدأت العداوة حينما اجتمع ٦ أندية فى روما ليكونوا نادياً موحداً يدافع عن راية أكبر المدن الإيطالية إلا أن العدد كان يجب أن يكون سبعة والسبب الوحيد أنه لم يصل إلى هذا الرقم هو رفض نادى لاتسيو انضمام روما إلى الباقين فى عملية الوحدة ومن وقتها وجماهير روما تتهم لاتسيو بالخيانة ليتكون خلاف تاريخى حتى الآن.

سادس الديربيات هو ديربى اسطنبول بين فنربخشة وجلطة سراى ويتواجد نادى جلطة سراى بالجزء الاوروبى من المدينة وفنربخشة بالقسم الأسيوى وهو ما يجعل الصراع بين الفريقين يتعدى كرة القدم ليدخل بصراع بين هويتين ثقافيتين واجتماعيتين مختلفتين كلياً.

سابع الديربيات العالمية بين ليفربول ومانشستر يونايتد بدأ الصراع بين الفريقين حينما كانت مدينة ليفربول مزدهرة بسبب ميناءها البحرى الشهير فى المقابل فإن جارتها مدينة مانشستر التى لا تبعد أكثر من 30 ميلاً عن ليفربول كانت تزدهر فيها الصناعة عندها قرر أهالى مدينة مانشستر أن يشقوا قناة مائية لرسو السفن التجارية عوضاً عن الذهاب لميناء ليفربول وافتتحت قناة مانشستر الملاحية عام 1894 وبدأت السفن التجارية ترسى فيها مما سبب خسائر اقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفع معدلا الفقر والبطالة فى المدينة مما أثار حنق وغضب أهالى ليفربول.

ثامن الديربيات هو ديربى البرازيل بين جريميو وإنترناسيونال أما تاسع الديربيات هو ديربى ألمانيا بين بوروسيا دورتموند وشالكة وترجع العداوة الرئيسية لديربى الرو حيث يعمل سكان المدينتين فى مناجم الفحم ورغبة كل مدينة فى الكسب من هذا العمل جعل هناك صراع فيما بينهم على البقاء.