القومية للتأمين الاجتماعي: 11.5 مليون مواطن يستفيدون من زيادة المعاشات

اللواء جمال عوض
اللواء جمال عوض

أكد اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، انتظام صرف معاشات شهر مارس بالزيادة الجديدة التي وجّه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بنسبة 15% بحد أقصى 1890 جنيهًا يستفيد منها ما يُقارب 11.5 مليون صاحب معاش ومستحق.

وأشار إلى أن الزيادة تأتى تطبيقًا لتوجيهات الرئيس بإقرار أكبر حزمة حماية اجتماعية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، والتى جاءت ترجمة عملية لاهتمام الرئيس بالمواطن المصرى بصفة عامة وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بصفة خاصة.

وأشار عوض، إلى أن تكلفة صرف الزيادة بلغت 66 مليار جنيه تتحملها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى سنوياً، وأن تكلفة تبكير صرف المعاشات التى تبدأ من مارس بدلًا من يوليو قد بلغت ما يُقارب 22 مليار جنيه، وأضاف أن حالات المعاش التى تستحق خلال الفترة من 1/3/2024 وحتى 30/6/2024 سوف تستفيد من تلك الزيادة اعتباراً من تاريخ استحقاق المعاش.

ووجّه عوض بخالص الشكر والتقدير، إلى الرئيس السيسى على إقرار حزمة الرعاية الاجتماعية الأخيرة التى تهدف إلى توفير كل سبل الحماية الاجتماعية للمواطن المصرى.

وقال إن القيادة السياسية قد عملت على تبكير صرف المعاشات منذ عام 2022، حيث جاءت قرارات القيادة السياسية بتبكير الصرف لتصبح من إبريل بدلاً من يوليو وذلك بنسبة 13% بتكلفة 38 مليار جنيه مع إقرار منحة استثنائية في نوفمبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه، وجاء قرار التبكير الثانى عام 2023 بنسبة 15%، بتكلفة 55 مليار جنيه، كما تم إقرار منحة استثنائية في أكتوبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

وقال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن القرارات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعكس عزمه وإصراره على مواصلة الحماية الاجتماعية للمواطنين الأولى بالرعاية، وإعانتهم على مواجهة التداعيات الاقتصادية للتحديات العالمية التي أثرت على أسعار الغذاء.

ووجّه رئيس التأمينات الشكر للقيادة السياسية نيابة عن المواطنين أصحاب المعاشات والمستفيدين عنهم، لحرصه على عونهم وحمايتهم وتخفيف وطأة متطلبات المعيشة المتزايدة، رغم التحديات العالمية التى طالت دول العالم.