تطوير ملاحة «سبيكة» بالعريش ومجمع صناعى للإنتاج

تطوير مستمر لملاحة «سبيكة» بسيناء
تطوير مستمر لملاحة «سبيكة» بسيناء

تلقى د. محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام تقريرًا حول مشروع إقامة مجمع صناعى متكامل لاستخراج الأملاح والمعادن من المحلول المر بشركة النصر للملاحات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية. 

يأتى هذا فى إطار الاستراتيجية العامة لزيادة الصادرات وخفض الواردات وتوفير مستلزمات الإنتاج اللازمة للزراعة والصناعة خاصة الصناعات الدوائية والكيماوية. 

 واستعرض د. عصمت المشروع بمراحله المختلفة وخطوات تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص، والذى يهدف إلى الاستفادة من المحلول المر بإقامة مجمع صناعى لاستخراج الخامات عالية القيمة بطاقة إنتاجية مستهدفة سنويا تشمل 380 ألف طن من ملح الطعام، و140 ألف طن من سماد سلفات الماغنسيوم، و78 ألف طن من هيدروكسيد الماغنسيوم، و28 ألفا من كلورايد البوتاسيوم، و2300 طن من البروميين، وتدخل تلك الخامات فى العديد من الصناعات الكيماوية والدوائية وغيرها، وكذلك تطوير منطقة الملاحة فى إطار خطة التنمية المستدامة التى تشهدها شبه جزيرة سيناء.

وأوضح الوزير أن المشروع الجديد بملاحة سبيكة الواقعة على بحيرة البردويل بمدينة العريش محافظة شمال سيناء، وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 1.2 مليون طن سنويا، ويبلغ المنتج الثانوى من المحلول المر نحو 2.4 مليون متر مكعب سنويا ولا يتم الاستفادة منه حيث يحتوى على نسبة عالية من أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم والكبريتات وهى ذات قيمة اقتصادية عالية ويجرى استيرادها لاستخدامات دوائية وزراعية وصناعية ، مشيرا إلى خطة العمل وتطوير الإنتاج داخل الشركة والطاقات التى تعمل بها ملاحات الشركة الواقعة فى شمال سيناء وبورسعيد والإسكندرية. 

 أكد د.عصمت أهمية منتجات الشركة المتنوعة من الملح ومشتقاته المختلفة لتلبية احتياجات الصناعة بوجه عام وصناعة المواد الغذائية بشكل خاص.