مصيلحي: توقعات بانخفاض الأسعار تدريجيًا مع توافر العملات الأجنبية

وزير التموين خلال الافتتاح
وزير التموين خلال الافتتاح

أكد د. على المصيلحى وزير التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجى من السلع آمن ويكفى عدة أشهر، وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفى 4 اشهر، وأشار إلى انه يجرى حاليا دراسات بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة لتحديد سعر مجز لشراء القمح المحلي لتشجيع المزارعين على التوريد وسيتم الاعلان عن السعر الأسبوع القادم وتحديد الضوابط، ولفت الى قيام البنك المركزى بتوفير اعتمادات مالية 100 مليون دولار لتوفير السلع الأساسية خاصة الزيوت والألبان.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير فرع مجموعة بنده السعودية فى منطقة المعادي والمقام على مساحة 4 آلاف متر مربع بحجم استثمارات 150 مليون جنيه، توفر 150 فرصة عمل مباشرة و300 غير مباشرة ويتيح الفرع نحو 10 آلاف سلعة ويقدم عروضا وتخفيضات بجانب المشاركة فى معارض أهلا رمضان.

وأضاف مصيلحي أن احتياطى الزيت يكفى 5 شهور، واحتياطى السكر يكفى 6 شهور، وأن سبب أزمة السكرعمليات التوزيع، وذكر ان الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقوم بالتوزيع على كافة منافذ الجمهورية بالتعاون مع خطوط التعبئة والتجار المتواجدين بالمحافظات، وأوضح أن مصانع البنجر ستقوم باستلام المحصول من المزارعين لإنتاج السكر وسيتم توريد المحصول فى المحافظات تباعا، وأضاف انه بالنسبة للارز يوجد لدينا اكتفاء ذاتى وسيطرح فى الأسواق بأسعار تتراوح من 27 إلى 32 جنيها للكيلو حسب النوعية، مؤكدا استمرار قرار حظر تصدير الأرز لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأوضح الوزير أنه توجد تعاقدات تكفى 12 شهرا، خاصة أن مصر تستورد حوالى 45% من حجم الاستهلاك من اللحوم وتوقع انخفاض أسعار اللحوم السودانية والبرازيلية، كما توقع تراجع أسعار الدواجن مع انخفاض أسعار الأعلاف، مع توفير العملات الاجنبية.

 وأكد د. مصيلحى ان مشروع تطوير «رأس الحكمة» اكبر مشروع استثمارى فى منطقة الشرق الأوسط، وهو ليس مجرد فائدة مباشرة باستثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار، ولكن فى القيمة المضافة غير المباشرة، سواء بتشغيل المصانع والشركات الغذائية أو توفير فرص عمل وجذب سياحة.

وتوقع الوزير تراجع أسعار الزيوت بمقدار انخفاض سعر الدولار فى السوق الموازية، بالإضافة إلى انخفاض فاتورة استيراد الأقماح والتى يتم استيراد نصف احتياجاتنا منها.