محمد نجيب.. أول رئيس جمهورية لمصر  

اللواء محمد نجيب
اللواء محمد نجيب

في مثل هذا اليوم 19 فبراير 1902 ولد اللواء محمد نجيب يوسف قطب القشلان، أول رئيس لجمهورية مصر بعد إنهاء الملكية وكان والده مصريا يعمل ضابطا بالجيش المصري في السودان وأمه سودانية.

اقرأ أيضا|فاروق شوشة.. «حارس لغة الضاد» الذي عشقه المثقفون

وعاش محمد نجيب في السودان إلى أن أتم دراسته الثانوية ثم عاد إلى مصر والتحق بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918، ثم التحق بالحرس الملكي عام 1923، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1927، ورقى إلى رتبة اليوزباشى (نقيب) فى ديسمبر 1931 ونقل إلى السلاح الحدود عام 1934، ثم انتقل إلى العريش وكان ضمن اللجنة التي أشرفت على تنظيم الجيش المصري في الخرطوم بعد معاهدة 1936 ورقي لرتبة الصاغ (رائد) في 6 مايو 1938، ورفض في ذلك العام القيام بتدريبات عسكرية مشتركة مع الإنجليز في مرسى مطروح.

 وقدم محمد نجيب استقالته عقب حادث 4 فبراير 1942 الذي حاصرت فيه الدبابات البريطانية قصر الملك فاروق، لإجباره على إعادة مصطفى النحاس إلى رئاسة الوزراء، لكن الملك رفض الاستقالة.

وفي عام 1948 شارك نجيب في حرب فلسطين وتعرض لثلاث إصابات خطيرة، ومنح "نجمة فؤاد العسكرية الأولى" تقديرا لشجاعته، بالإضافة إلى رتبة "البكوية"، وعقب الحرب عين مديرا لمدرسة الضباط.

كان جمال عبد الناصر قد بدأ في تشكيل تنظيم الضباط الأحرار عام 1949 حيث تسببت هزيمة فلسطين في بث حالة من السخط والرغبة في القضاء على الإقطاع والفساد الداخلي وإنشاء جيش قوي مع الالتزام في نظامه بالسرية المطلقة، كان التنظيم يريد أن يقوده أحد الضباط الكبار لكي يحصل التنظيم على تأييد باقي الضباط وبالفعل عرض عبد الناصر الأمر على محمد نجيب فوافق على الفور. 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم