احذر.. خطأ فادح عند غسيل الأسنان يسبب رائحة كريهة للفم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

«الوقاية أرخص من العلاج»  مقولة ترددها الكثير من الأمهات يوميا لابنائهن حيث ان  صحة الفم هي أكثر من مجرد أسنان صحية لأن العناية اليومية المنتظمة بأسنانك ولثتك ستمنع حدوث مشاكل في المستقبل وتتركك مع فواتير أسنان أقل.

ومن المعروف أن نظافة الفم والأسنان، تمنع رائحة الفم الكريهة، التي تنتج عادة عن نشوء البكتريا في أجزاء الفم المختلفة، إلا أن الكثيرين لا يعرفون بأن إغفال تنظيف الجزء الداخلي من الخدين قد يساهم في تفاقم هذه المشكلة.

اقرأ أيضا| نصائح بسيطة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وقال كبير أطباء الأسنان في عيادة «أولي أند دارش» بمدينة ليفربول، داز سينج، إن أحد أكثر أخطاء تنظيف الأسنان شيوعاً هي إهمال تنظيف الجزء الداخلي من الخدين. 

وينصح الدكتور سينج، بتضمين اللسان والجزء الداخلي من الخدين، في روتين العناية اليومي بالفم، لأن هذه الأجزاء يمكن أن تحتوي على عدد كبير من البكتيريا وجزئيات الطعام والخلايا الميتة، مما يساهم في نشوء رائحة الفم الكريهة وغيرها من مشاكل صحة الفم. 

وشدد الدكتور سينج، على تنظيف اللسان أو كشطه لإزالة البكتيريا المسؤولة عن الروائح الكريهة، إضافة إلى تنظيف الخدين من الداخل، والأسنان لإزالة البلاك المتراكم الذي ينشأ على هذه الأسطح، إذ يساعد التنظيف المنتظم بالفرشاة على إزالة طبقات البلاك اللزجة، ويمنعها من التصلب وتحولها إلى الجير الذي يؤدي إلى التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

ويوصي الدكتور سينج، باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتنظيف الخدين الداخليين والأنسجة الرخوة الأخرى في الفم، لتقليل خطر التهييج وأي أضرار أخرى محتملة.