شكرى يزور نيقوسيا لبحث تعزيز العلاقات

رئيس قبرص: حريصون على تفعيل أطر التعاون مع مصر

وزير خارجية  قبرص خلال استقباله سامح شكرى
وزير خارجية قبرص خلال استقباله سامح شكرى

بدأ سامح شكرى وزير الخارجية زيارته أمس للعاصمة القبرصية نيقوسيا، بلقاء الرئيس القبرصى «نيكوس خريستودوليدس»، كما أجرى مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية «كونستانتينوس كومبوس» لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية.

  أن لقاء الوزير سامح شكرى مع الرئيس نيكوس خريستودوليدس، عكس خصوصية العلاقات التى تجمع مصر وقبرص، والتى تتعدد أوجهها سياسياً واقتصادياً وثقافياً، وترتكز على روابط تاريخية ممتدة وتقارب جغرافى أسهم فى صياغة الرؤى المتقاربة والمصالح المشتركة بين البلدين.  

وحرص الوزير شكرى على نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس القبرصي، وتثمين مصر لما تشهده العلاقات الثنائية من تنام مستمر وملموس على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية.

ومن جانبه، أكد الرئيس « خريستودوليدس» حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الراسخة مع مصر، ومواصلة تفعيل وتعزيز مختلف أطر التعاون التى تجمع البلدين، وشدد على أهمية البناء على ما تم الاتفاق عليه خلال زياراته المتعددة للقاهرة خلال العام الماضي، ولقاءاته المثمرة مع الرئيس السيسى من رؤى للارتقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين، وترجمتها إلى تعاون ملموس يحقق مصالح الشعبين الصديقين. وأوضح المتحدث أن المباحثات بين الوزير شكرى ونظيره القبرصى «كونستانتينوس كومبوس».

 تضمنت عقد اجتماع ثنائى مغلق بين وزيرى الخارجية، أعقبه جلسة محادثات موسعة شملت الوفدين المصرى والقبرصى تناولت مجمل مسارات التعاون الثنائى بين البلدين بما فى ذلك التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والسياحي، وحرص الوزير شكرى على تأكيد اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون مع قبرص فى مختلف المجالات الاقتصادية بما يرقى لمستوى التقارب السياسى بين البلدين.  وتناول الجانبان تطورات التعاون فى مجال الطاقة باعتباره أحد مجالات التعاون ذات الطابع الاستراتيجى للبلدين.