مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من مفاوضات الهدنة اليوم بالقاهرة

الهدف التهدئة بقطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين

المساعدات الانسانية تتدفق من مصر إلى غزة عبر معبر رفح البرى
المساعدات الانسانية تتدفق من مصر إلى غزة عبر معبر رفح البرى

أكد مصدر مصرى مسؤول أن مصر تبذل قصارى جهدها للتوصل إلى هدنة بقطاع غزة حيث ترعى مصر وقطر جولة جديدة من المفاوضات حول الهدنة فى القاهرة اليوم.. وتابع المصدر لقناة «القاهرة الإخبارية» أن مصر تبذل قصارى جهدها للتوصل إلى هدنة بقطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين وإنهاء الأزمة الإنسانية بالقطاع.. ودعت مصر كافة الأطراف لإبداء المرونة فى الأزمة للوصول إلى تهدئة بقطاع غزة.. ونوه بأن هناك جهودا مصرية مكثفة لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية والميدانية بقطاع غزة.

وفى وقت سابق، أعلن مصدر مصرى مسؤول، أمس الأول، أن مصر تسلمت ردًا من حماس على الإطار المقترح بشأن التهدئة فى غزة. وأكد المصدر المصري، فى تصريحات خاصة لقناة القاهرة الإخبارية، أنه جارٍ مناقشة التفصيلات مع كافة الأطراف المعنية.

وفى نوفمبر الماضى نجحت هدنة إنسانية فى قطاع غزة، بوساطة مصرية أمريكية قطرية، فى إدخال عدد كبير من القوافل الإنسانية والمساعدات والوقود إلى قطاع غزة، إضافة لإفراج الفصائل الفلسطينية عن 50 من النساء والأطفال المحتجزين فى غزة مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من النساء والأطفال المعتقلين بسجونها.

وفى سياق متصل.. أشادت كيت فوربس، الرئيس الجديد للاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، بالجهود الحثيثة من جانب الدولة المصرية، من أجل إنهاء الحرب فى قطاع غزة، سواء على صعيد جهود الدبلوماسية المصرية، التى تقوم بعمل رائع للغاية، وكذا جهود توفير الاحتياجات الإنسانية للقطاع من طعام ودواء، مجددة أن هناك دعماً واضحاً من الدولة المصرية لسكان القطاع.

جاء ذلك خلال لقائها مع اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أمس، بحضور الوفد المرافق لها.. وأوضحت فوربس، أنها تزور شمال سيناء،  فى إطار أول جولة لها فى منطقة الشرق الأوسط من أجل تنسيق الجهود المشتركة فيما يتعلق بإنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، فى ظل ما يشهده القطاع خلال الآونة الحالية من ظروف شديدة الصعوبة.. وأشارت إلى أن جهود التنسيق المشتركة، تشمل تدبير الموارد من أجل توفير المساعدات المطلوبة لسكان قطاع غزة المتضررين من الحرب، وبحث سبل إنفاذ هذه المساعدات فى أسرع وقت.. وتفقدت فوربس حركة دخول المساعدات من معبر رفح البرى كما تفقدت مخازن المساعدات بمطار العريش الدولى. 

من جانبه، رحب اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، بالرئيس الجديد للاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، مقدمًا لها التهنئة على توليها المنصب منذ ديسمبر الماضي، كثانى امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع.. وأشاد المحافظ، بجهود الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، لتقديم الدعم الإنسانى بمختلف جوانبه فى جميع المناطق التى تتطلب هذا الدعم حول العالم.

وأكد على قيام المحافظة باستقبال المساعدات الاغاثية والإنسانية من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية عبر 3 مسارات وهى على متن الشاحنات بالطريق البرى وعلى متن السفن بطريق البحر عن طريق ميناء العريش البحرى وعلى متن الطائرات عبر مطار العريش الدولي.

وأضاف أنه يجرى تخزين المساعدات التى تصل الى مدينة العريش فى عدد من المخازن اللوجستية المجهزة، وإدخالها تباعاً إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى ومنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» ، طبقاً للاحتياجات الملحة فى القطاع.

كما واصلت السلطات المصرية فى شمال سيناء،  إدخال شاحنات الوقود والمساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، عبر بوابة معبر رفح البرى بشمال سيناء، حيث  تم إدخال 95 شاحنة إلى قطاع غزة من بينها 5 شاحنات وقود وغاز للطهى خاص بالمنازل و90 شاحنة تحمل كميات من المواد الغذائية والطبية والإنسانية.

وكان الهلال الأحمر المصري، قد أعلن حجم المساعدات الإنسانية التى دخلت إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البرى منذ بدء العدوان الإسرائيلى على القطاع وحتى الأول من فبراير الجاري، حيث دخلت إلى قطاع غزة 9831 شاحنة من خلال معبرى رفح البرى وكرم أبو سالم الحدودي.

وأشار الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقم جمعية الهلال الأحمر، تسلمت 6947 شاحنة من الهلال الأحمر المصرى عبر معبر‫ رفح البرى خلال هذه الفترة ، حيث تحتوى الشاحنات على طعام وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية.

وأشار إلى أن إجمالى حصة الجمعية من الشاحنات المتسلمة عبر المعبرين بلغ 4990 شاحنة ، حيث تم توزيع 4841 شاحنة لصالح منظمة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وجهات أخرى ، حيث قامت الجمعية بتسليم حصتها من المساعدات إلى وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات المعنية لتقوم بدورها بالتوزيع على المستفيدين..

وكشفت المصادر بمديرية الصحة بشمال سيناء أنه تم استقبال  109 جرحى ومرضى أورام ومرافقين فلسطينيين، للعلاج فى المستشفيات المصرية، حيث تم نقل 33 جريحاً ومريض أورام فلسطينيا، من مستشفيات الأقصى والأوروبى وناصر والتركى والنجار فى قطاع غزة لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية فى محافظات شمال سيناء والإسماعيلية والسويس وبورسعيد والقاهرة والجيزة، إضافة إلى 76 مرافقاً .