لتحسين عملية الهضم والمناعة.. 5 أنواع من الشاي يمكن تناولها

الشاي
الشاي

 

من المعروف أن كل ما نشربه يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في جهودنا للعيش بأسلوب حياة أكثر صحة، ولقد تمت الإشادة بالشاي بشكل خاص، إذ يحبه كل واحد منا تقريبًا، لفوائده الصحية العديدة.  

فيما يلي مجموعة مختارة من خمسة أنواع من الشاي التي لن تغري حاسة التذوق فقط، بل ستساعد أيضًا في تقوية جهاز المناعة وتحسين عملية الهضم.

الشاي الأخضر

الشاي المعالج الرئيسي، الشاي الأخضر مليء بالفوائد ويعتبر من الأطعمة الفائقة إلى جانب فوائده الصحية الأخرى، يعتبر الشاي الأخضر أيضًا علاجًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بالتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، نظرًا لأن الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة مثل EGCG، فإنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، وتخفيف تقلصات المعدة، ويمكن أن يساعد أيضًا في الأمور المتعلقة بالتمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل المبهج على الكمية المناسبة من التوابل التي تهز الحواس للحياة وكومة كاملة من خصائص الشفاء الهضمي أيضًا، كما يُعتقد أن شاي الزنجبيل يشعل نار الجهاز الهضمي في شفاء الأيورفيدا ويحفز الإنزيمات الهضمية حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام بسرعة، كما كانت هناك مجموعة من الدراسات حول فوائد الزنجبيل على الجهاز الهضمي وهو أيضًا علاج معروف للتخلص من الغثيان والمرض.

اقر أ أيضاً | طريقة تنظيف البانيو من الاصفرار والصدأ

شاي الليمون

 يعتبر الليمون خفيفًا وحيويًا، وهو شاي حلو يبقي الجسم رطبًا ويساعد على منع الإمساك، و هناك سبب يجعل الجميع يحبون الماء بالليمون في الصباح، ولكن بتسخينه، يتم الحصول على مشروب نظيف ومنعش، كما إنه يعزز تناول فيتامين سي ، ويحفز على الحركة، كما إنه في طب الأيورفيدا يقال أن العنصر الحامض في الليمون يمكن أن يساعد في منع تراكم السموم ويشجع على الهضم الصحي.

شاي الشمر

تعتبر بذور الشمر واحدة من أقدم العلاجات الطبيعية لعملية الهضم، وهي موجودة منذ قرون، و كان المصريون القدماء يعشقون الشمر الفلفلي لخصائصه الطبية، وحتى يومنا هذا، يساعد تخمير شاي الشمر على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض الانتفاخ والتشنج وغيرها من الحالات التي تولد شعور وكأن المعدة مقيدة في عقدة، و قد يساعد الشمر أيضًا الجسم في إنتاج الصفراء التي تحلل الطعام بشكل أسرع وتحافظ على النظام في أفضل حالاته، أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل انتفاخ البطن، فيمكن لكوب دافئ من شاي الشمر أن يهدئ النظام على الفور.

شاي البابونج

شاي البابونج الحلو واللطيف، قد يكون مرادفًا لنوم جيد ليلاً، ولكن هذا الشاي أيضًا له تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بمشاكل في الجهاز الهضمي، نظرًا لأنه يريح الحواس، يمكن للبابونج أن يقلل من أعراض الألم ويخفف الالتهاب وعوامل التوتر الأخرى التي تسبب تشنجات في بطانة المعدة والتي يمكن أن تسبب التشنجات والإسهال، كما يعمل البابونج أيضًا على خفض إنتاج البيبسين المرتبط بالارتجاع الحمضي.