«الموجة 22» تضرب المخالفات و«الشرقية» تزيل 33 تعديًا وتسترد 24 فدانًا

الموجة ٢٢ تزيل المخالفات والتعديات بالمحافظات
الموجة ٢٢ تزيل المخالفات والتعديات بالمحافظات

 متابعة : سناء عنان - محسن جود - فوزى دهب - مصطفى وحيش - ضياء أبو كيلة - أحمد عبد الهادي

ضربت «الموجة 22»، مخالفات البناء والتعديات على الأراضى الزراعية بالمحافظات، واستعادت أملاك الدولة واستردت حق الشعب.

وشنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية، حملات مكبرة لإزالة التعديات المخالفة، فى إطار «الموجة 22»، والتى أسفرت عن إزالة 22 تعدياً واسترداد مساحة 2920 ألف م2 بناءً وإزالة 11 تعدياً واسترداد مساحة 24 فداناً و 5 قراريط على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة.

وأكد د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن المحافظة بكافة أجهزتها لن تدخر جهداً في تطبيق القانون على المتعدين على الأراضى الزراعية واملاك الدولة والتصدى لأى محاولة للبناء العشوائى بدون ترخيص، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفرض هيبة الدولة، واسترداد حق الدولة والشعب ومنع إهدار المال العام واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

وفي الغربية، تمكنت الأجهزة التنفيذية، من إزالة 36 حالة بناء الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وبناء مخالف فى مراكز المحافظة .

وتابع د. طارق رحمي، محافظ الغربية، أعمال «الموجة ٢٢ »، مع رؤساء المدن من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة للوقوف على مايتم خلال عملية الإزالة .

وشدد على التعامل مع جميع المخالفات بكل حسم ومصادرة المعدات ومواد البناء وتحويل المخالفين والمقاولين للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفى الأقصر، أعلن المحافظ، المستشار مصطفى ألهم، تنفيذ 6 إزالات لحالات بناء على الأراضى الزراعية بمساحة 700 م2، وتنفيذ 16 إزالة لحالات بناء على أراضى أملاك الدولة وتنفيذ 3 إزالات لحالات زراعة على أراضي أملاك و7 حالات تعد بالبناء في المهد على الأراضي الزراعية، وذلك في مدن إسنا والطود والزينية وأرمنت.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على الأراضى الزراعية وعدم السماح بالتعدي عليها، وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بإزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة بالتنسيق مع اللجنة العليا لاسترداد أراضى وأملاك الدولة.

وشدد على ضرورة التنسيق والتعاون التام بين كافة أجهزة المحافظة وجهات الولاية ومديرية الأمن، لتنفيذ جميع الإزالات على أكمل وجه بنطاق المحافظة وعدم التهاون مع المخالفين، والتصدى بكل حزم وحسم لأى محاولة جديدة للبناء بدون ترخيص.

وفى أسوان، تواصل الأجهزة المعنية بمختلف مدن ومراكز المحافظة، جهودها المستمرة للقيام بالإزالة للتعديات على أراضى أملاك الدولة ، والتعديات بالبناء على الأراضى الزراعية، وفى هذا الإطار قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو بإزالة 8 حالات تعد بمساحة 10 آلاف و 995 م2 بنطاق منطقة الخطارة التابعة لقروى أبو الريش بحرى ، منها 4 حالات لقرارات إزالة إدارية و 3 حالات إزالة فورية ، كما تم تنفيذ حالة إزالة فورية أخرى لتعد على أملاك الدولة بمنطقة المسلة بمساحة 200 م2 عن طريق حى جنوب، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدين .

من جانب آخر، أكد محافظ أسوان رفع الإشغالات والتراكمات والنظافة العامة وأعمال الصيانة بنطاق أحياء مدن أسوان والسباعية.

أعلن اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ، عن تنفيذ 22 حالة إزالة، أمس، ضمن الموجة 22 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، حيث قامت حملة مكبرة بإزالة التعديات بمركز الرياض وبلغ إجمالى ما تم استرداده 900 م2.

وأضاف أن عمليات الإزالة تتم بالتنسيق مع مديرية أمن كفر الشيخ وجميع الجهات المعنية ، لضمان التنفيذ الفعلى واسترداد حق الدولة ..ولن يتم التهاون مع أى مخالفات ، لاسترداد حقوق الشعب والدولة، والتأكد من عدم تكرار التعدى عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ،وكذلك اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المسئولين الذين يتقاعسون عن أداء مهام عملهم فى رصد المخالفات والإبلاغ عنها تمهيداً لإزالتها.

كشف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن الجهود التى بذلتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية بالمحافظات فى تنفيذ حالات الإزالة منذ بدء أعمال المرحلة الأولى من الموجة الـ 22 فى 27 يناير الماضى وحتى 3 فبراير الجاري، حيث نجحت الدولة فى استرداد حوالى 400 ألف متر مربع بعد إزالة 2226 مبنى مخالف على أملاك وأراضى الدولة، وإزالة 533 حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية على مساحة 1467 فداناً.

جاء ذلك خلال مناقشة اللواء هشام آمنة، للتقرير الذى أعدته غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن الجهود التى قامت بها المحافظات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الأولى للموجة الـ 22 لإزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة والأراضى الزراعية، والتى يتم تنفيذها خلال الفترة من 27 يناير الماضى وحتى 12 أبريل المقبل، والجارى تنفيذها تحت إشراف اللجنة العليا لاستراد أراضى الدولة برئاسة اللواء حسن الشافعى مستشار رئاسة الجمهورية، ضمن الحملات المكثفة التى تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب، من خلال إزالة كافة صور التعديات.

وقال ؤ، أن الدولة بكامل أجهزتها ستتصدى بكل حسم لكل من تسول له نفسه التعدى على الرقعة الزراعية وأملاك وأراضى الدولة فهى حق أصيل للأجيال القادمة من خلال توفير الأمن الغذائي، ولا تملك الدولة رفاهية حدوث تعديات جديدة على أى مساحة من الأراضى الزراعية بالمحافظات فى ظل تداعيات التحديات الاقتصادية الحالية فى العالم، مؤكدًا على مواصلة الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون بالمحافظات حملاتها المكبرة لإزالة التعديات على أملاك وأراضى الدولة والبناء المخالف والتعديات على الأراضى الزراعية ، موضحًا أنه لن يسمح بأى تقاعس أو تهاون فى مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية، والتعامل بكل حزم مع أى مخالفات على الأراضى الزراعية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتعدى ، لافتاً إلى أنه سيتم الاستمرار فى إزالة كافة التعديات التى تم رصدها خلال الفترة الأخيرة للإنتهاء منها بالكامل.

وأكد التقرير الذى تلقاه وزير التنمية المحلية، أن محافظة البحيرة احتلت المرتبة الأولى فى عدد حالات الإزالة للمبانى المخالفة على أراضى أملاك الدولة، حيث نجحت القيادات التنفيذية وكافة الأجهزة المعنية بالمحافظة فى استرداد 77 ألف متر مربع بعد إزالة 468 مبنى مخالفاً، ثم يليها محافظة قنا التى استردت أكثر من 52 ألف متر مربع بعد إزالة 119 مبنى مخالفاً، ثم محافظة أسوان والتى استردت أكثر من 42 ألف متر مربع بعد إزالة 79 مبنى مخالفاً.

وشدد اللواء هشام آمنة على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية، واستمرار المحافظات بالتنسيق مع قوات إنفاذ القانون فى أداء مهامها حفاظاً على حق الشعب، مشدداً أيضًا على ضرورة المرور المستمر على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات جديدة أو حالات بناء مخالف فى المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.