أم كلثوم.. ملحمة فنية استثنائية

أم كلثوم
أم كلثوم

تحل، اليوم السبت، ذكرى رحيل فاطمة إبراهيم السيد البلتاجى والتي لقبت بكوكب الشرق أم كلثوم، والتي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1975 عن عمر 77 عاماً حيث كانت حياتها الفنية مليئة بالأعمال المميزة سواء أغاني أو أفلام.

اقرأ أيضا : ليلة بكت فيها أم كلثوم أمام الجمهور .. تذكرت كيف دارت الأيام؟

بدأت كوكب الشرق أم كلثوم الغناء وهى طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، ثم انتقلت إلى القاهرة، وكونت أول تخت موسيقى لها في عام 1926، والتي كانت نقطة انطلاقها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجى.

وفي عام 1928 أصدرت مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الأسية" والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم "أولاد الذوات" عام 1932 ثم التحقت أم كلثوم بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهى أول فنانة دخلت الإذاعة، وشاركت فى عدة أفلام ثم تفرغت بعدها للغناء فقط، ومن أهم الأغاني "أنت عمري، الأطلال، حب إيه، ألف ليلة وليلة، وللصبر حدود" وقامت بغناء العديد من الأغنيات الوطنية.

وقدمت أم كلثوم درس فني ووطني ينم عن مدى الوطنية والإخلاص، فبعد هزيمة ١٩٦٧، رفعت شعار فن من أجل المجهود الحربي، وظلت تجوب بحفلاتها كل مكان وتتبرع بعوائد وإيرادات الفن والحفلات، إلى الجيش المصري لتقدم نموذج فني ووطني يحتذي به حتى وقتنا الحالي كما قدمت بعض التجارب الفنية كممثلة، وبدأت بفيلم وداد، ثم فيلم نشيد الأمل، ثم توقفت لبضع سنوات وقدمت فيلم دنانير، ثم الأفلام الثلاث الأخيرة “عايدة، سلامة، فاطمة”، ثم أكتفت كوكب الشرق بالأعمال السينمائية السابقة وأعطت كل تركيزها إلى الغناء، لتسطر تاريخ مخلد حتى وقتنا الحالي.

وفى فترة السبعينيات عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وفاتها يوم 3 فبراير عام 1975، وبمناسبة ذكرى وفاة كوكب الشرق شاهد أجمل 20 صورة نادرة لأم كلثوم.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم