سواء للصحة أو البيئة.. تعرف على الجانب المظلم لزيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

 

زيت النخيل وزيت نواة النخيل يستخرجان من ثمار نبات النخيل وخاصة في جنوب شرق آسيا، وعلى الرغم من استخدامهما الشائع في صناعة الأغذية والمستحضرات الجمالية، إلا أن هناك بعض القضايا المثارة حول أضرارهما المحتملة على الصحة والبيئة. 

ويقول د. محمد عيد، باحث في قسم تكنولوجيا الألبان بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن زيت النخيل من الناحية الصحية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة وخاصة حمض البالميتيك، وتناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ورفع مستويات الكولسترول الضار LDL فى الدم. 

اقرأ أيضاً| احذر.. الوضعية الخطأ تدمر صحة العمود الفقري

بالإضافة إلى ذلك يعتبر زيت النخيل غنيًا بفيتامين E ومضادات الأكسدة وهو أمر إيجابي، لكن يجب الانتباه للنسبة المتوازنة بين الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة في النظام الغذائي العام.

ومن ناحية التأثير على البيئة، تشير العديد من الدراسات إلى أن صناعة زيت النخيل تسببت في تدهور الغابات المطيرة وفقدان التنوع البيولوجي في مناطق مثل جنوب شرق آسيا، وقد أدى تحويل الغابات إلى مزارع لزراعة أشجار النخيل إلى تلوث التربة والمياه ونزوح الحيوانات البرية وتدمير المواطن الطبيعي.

كما يمكن إيضاح تأثير زيت النخيل وزيت نوي النخيل علي الصحة العامة كالآتي:-
أولاً تأثير الأحماض الدهنية المشبعة:-
هناك أدلة تشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة بكميات عالية في زيت النخيل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الدم.

ثانياً التأثير على صحة الكبد:-
هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من زيت النخيل يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتمالية التطور لأمراض الكبد، مثل تليف الكبد والاحتباس الدهني في الكبد.

كذلك تشير أحدى الدراسات إلى أن استهلاك زيت النخيل يمكن أن يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم، وهي تأثيرات قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي.

لذا يجب ملاحظة أنه بالرغم من وجود هذه الأبحاث فإنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من الآثار الدقيقة لزيت النخيل على الصحة العامة، كما يلاحظ أنه من الأهمية بمكان الاعتماد على المصادر العلمية الموثوقة والمتابعة الدائمة للأبحاث الحديثة للإطلاع على التطورات والنتائج الأخيرة في هذا المجال.