عاجل

ثلوج على سانت كاترين..

الإسكندرية تودع نوة الكرم واستمرار توقف الصيد بالبرلس وأمطار حتى منتصف الأسبوع المقبل

استمرار تساقط أمطار الكرم على الإسكندرية
استمرار تساقط أمطار الكرم على الإسكندرية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن استمرار موجة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اليوم وهطول أمطار غزيرة إلى خفيفة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

وتتوقع الأرصاد وجود فرص لتكون الثلوج على قمم جبال سانت كاترين حيث تصل درجة الحرارة الصغرى إلى أقل من صفر مئوية.

وأكدت الأرصاد أن استمرار حالة اضطراب الملاحة البحرية وحركة الصيد على البحر المتوسط وتسجل سرعة الرياح ما بين ٤٠ الى ٥٠ كم / س وترتفع للأمواج ما بين ٢.٥ الى ٣ أمتار مع وجود احتمالية هطول أمطار ما بين متوسطة لغزيرة قد تكون رعدية على محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على مناطق من مطروح والاسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية و دمياط وبورسعيد وشمال سيناء.

اقرأ أيضاً| 50 ألف بطانية لغير القادرين.. وملابس للأسر الأولى بالرعاية

وتتوقع الأرصاد هطول أمطار خفيفة لمتوسطة الشدة على محافظات السواحل الشمالية الشرقية خاصة على مناطق منطقة خليج السويس ووسط سيناء و جنوب الوجه البحرى مثل الغربية والشرقية والمنوفية  والصحراء الغربية تمتد الى خفيفة على محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

وأوضحت الأرصاد وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وواصلت نوة الكرم ضرب سواحل الإسكندرية يصاحبها رياح غربية تزيد شدتها على فترات متقطعة وطقس بارد يصل إلى حد الصقيع ليلًا، وأمطار لا تتوقف، طيلة 6 أيام كاملة.وتراوحت درجات الحرارة على المحافظة بين 13 للصغرى و16 للعظمى وسرعة 11 كيلو مترا/ الساعة، والرطوبة 63%.

وتستمر النوة التى سُميت بالكرم لغزارة الأمطار وطول مدتها، غالبًا، 7 أيام ما يجعلها أحد أطول النوات الممطرة التى تضرب المدينة الساحلية.

وتسببت الأمطار الغزيرة ليلًا ونهارًا فى تراكم المياه ببعض شوارع الإسكندرية، خاصة بأحياء غرب مثل العجمى والعامرية أول والعامرية ثان، والتى تعانى من مشكلات فى شبكة الصرف الصحي.

وتكثف الأحياء وشركات الصرف الصحي، مياه الشرب، نهضة مصر، مدعومة بأكثر من 180 سيارة شفط جهودها لكسح تجمعات مياه الأمطار من الشوارع والميادين.

وأكدت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية انتظام حركة السفن والبضائع دون تأثير لموجة الطقس السيئ أو الأمطار.

كما قررت إدارة ميناء الصيد البحرى ببرج البرلس استمرار إغلاق الميناء أمام حركة دخول وخروج مراكب الصيد الآلية من الميناء إلى البحر المتوسط؛ نظرا لسوء الأحوال الجوية، وانخفاض درجة الحرارة حيث توقفت حركة الصيد تماما فى مياه البحر المتوسط بنطاق محافظة كفر الشيخ.

وتتعرض المناطق الشمالية للمحافظة لسقوط أمطار غزيرة منذ أمس، حيث قرر المحافظ جمال نور الدين رفع درجة الاستعداد، وتكليف رؤساء المدن والأحياء باتخاذ إجراءات سحب المياه من الشوارع وتمهيدها لحركة السير.ووجه محافظ مطروح خالد شعيب، جميع الأجهزة التنفيذية باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية،  وتأثرت المحافظة خاصة السواحل الشمالية منها بالمنخفضات الجوية التى تمر على البحر المتوسط شمال البلاد، والتى تجذب الرياح الشمالية التجارية الباردة والرياح الشمالية الغربية العكسية المحملة ببخار الماء، مما أدى إلى انخفاض كبير فى درجات الحرارة وتساقط الأمطار المتوسطة.  كما وجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن باستمرار إزالة مياه الأمطار، وتواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانيا بالتنسيق مع فرق الطوارئ بشركة مياه الشرب والصرف الصحى وكافة الجهات المختصة؛ لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار مع الدفع بسيارات لإزالة أى تجمعات فور تساقط الأمطار؛ لتيسير حركة المرور وسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفورى معها مع تكثيف الاستعدادات اللازمة لمواجهة أى آثار سلبية ناتجة عن حالة الطقس غير المستقرة.