أسباب الإصابة بتهيج العين وطرق علاجه

العين
العين

 

هل تعاني في كثير من الأحيان من تهيج العين، المصحوب بإحساس دافئ شديد ومستمر أو ألم؟

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض الأسباب الشائعة لتهيج العين ونقدم حلولاً عملية لضمان بقاء عيونك صحية ومريحة.

وقت الشاشة الطويل وإجهاد العين 

في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، يقضي الكثير منا فترات طويلة أمام الشاشات، سواء للعمل أو الترفيه.

لسوء الحظ، غالبًا ما تؤدي هذه العادة إلى إجهاد العين ، وهو سبب شائع لتهيج العين.

اقرأ أيضاً| غير اللحوم.. كيف تحصل على حاجتك من البروتين؟

التركيز الشديد المطلوب عند التحديق في الشاشات يقلل من تكرار الرمش، مما يؤدي إلى الجفاف والانزعاج.بالإضافة إلى ذلك، يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية أن يزيد من تفاقم إجهاد العين.

الحساسية - السبب الخفي لانزعاج العين 

يمكن للحساسية أن تلحق الضرر بعينيك، مما يسبب الاحمرار والحكة والتهيج، وتعتبر حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والعفن من مسببات الحساسية الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى الأفراد المعرضين للإصابة.

عندما تتلامس هذه المواد المسببة للحساسية مع عينيك، فإنها تحفز إطلاق الهيستامين، مما يؤدي إلى الأعراض الكلاسيكية لالتهاب الملتحمة التحسسي.

للتحكم في أعراض العين المرتبطة بالحساسية، من الضروري تحديد مسببات الحساسية وتجنبها كلما أمكن ذلك، وتتطلب مثل هذه الحالات استشارة أخصائي العناية بالعيون للحصول على توصيات شخصية.

جفاف العيون - الكشف عن عدم توازن الرطوبة

يحدث جفاف العين عندما تفشل عيناك في إنتاج كمية كافية من الدموع أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة.

يمكن أن تنجم هذه الحالة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك الشيخوخة والتغيرات الهرمونية وبعض الأدوية والظروف البيئية.

للتخفيف من جفاف العين، فكر في استخدام الدموع الاصطناعية أو قطرات العين المرطبة لتكملة إنتاج الدموع الطبيعية، ويمكن أن يساعد أخذ فترات راحة متكررة أثناء مهام الشاشة والبقاء رطبًا.

العوامل البيئية - تنقل مهيجات العين

تتعرض عيناك باستمرار لمختلف المهيجات البيئية، مثل التلوث والدخان والغبار والمواد الكيميائية، ويمكن أن تسبب هذه المهيجات تهيجًا حادًا واحمرارًا وعدم راحة، وتعد حماية عينيك من هذه العوامل الخارجية أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة العين المثالية.

ارتد نظارات واقية عند ممارسة الأنشطة التي تعرض عينيك لمخاطر محتملة، مثل الأعمال الخشبية أو السباحة .بالإضافة إلى ذلك، فإن التنظيف وإزالة الغبار عن أماكن المعيشة وأماكن العمل بانتظام يمكن أن يقلل من التعرض لمسببات الحساسية والمهيجات الداخلية.

عادات نمط الحياة - التأثير على صحة العين

تلعب اختيارات نمط حياتك دورًا مهمًا في تحديد صحة عينيك بشكل عام. عوامل مثل عدم كفاية النوم، وسوء التغذية، والإفراط في استهلاك الكحول، والتدخين يمكن أن تساهم في تهيج العين ومشاكل الرؤية الأخرى.

كما أن إعطاء الأولوية لنظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والحد من تناول الكحول، وتجنب التدخين، يمكن أن يعزز صحة العيون.


بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة النظافة الجيدة، مثل غسل يديك بشكل متكرر وتجنب لمس أو فرك عينيك، يمكن أن يساعد في منع العدوى.