العدوان على غزة يقترب من اليوم التسعين

استشهاد 4156 تلميذًا فلسطينيًا وتدمير 90% من المبانى التعليمية

القصف الإسرائيلى يطال المبانى التعليمية والمدارس
القصف الإسرائيلى يطال المبانى التعليمية والمدارس

غزة ــــــ وكالات الأنباء :
أعلنت وزارة الصحة فى غزة، أمس، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلى على القطاع إلى 22 ألفا و313 شهيدا إضافة إلى 57 ألفا و296 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي. وقالت وزارة الصحة ان الاحتلال ارتكب 10 مجازر ضد العائلات فى القطاع راح ضحيتها 128 شهيدا إضافة إلى 261 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وواصلت طائرات الاحتلال شن غاراتها الجوية العنيفة على وسط وجنوب القطاع بمشاركة المدفعية الاسرائيلية فى اليوم 89 من الحرب مخلفة عشرات الشهداء ومئات الجرحى.
واستمرت قوات وسلطات الاحتلال الإسرائيلى بارتكاب جرائمها ضد الحريات الإعلامية فى الضفة وشرقى القدس وفى قطاع غزة للشهر الثالث على التوالي. ورصد مركز مدى ووثق ما مجموعه 90 انتهاكا ضد الصحفيين/ات والحريات الإعلامية خلال شهر ديسمبر الماضى ارتكب الاحتلال الإسرائيلى معظمها بما مجموعه 84 انتهاكا توزعت على 43 انتهاكا فى الضفة و41 انتهاكا فى قطاع غزة.


ولا زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلى ترتكب أبشع الانتهاكات والجرائم ضد الصحفيين والحريات الإعلامية الفلسطينية والتى تمثلت بشكل أساسى بقتل 31 صحفي/ة ليرتفع عدد الصحفيين الذى تم اغتيالهم خلال هذه الحرب منفردة إلى 103 صحفيين وليرتفع عدد الشهداء الصحفيين منذ العام 2000 إلى 151 صحفي/ة.


فى سياق آخر، قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلى قتل 4156 وأصاب 7818 آخرين بجروح مختلفة فى قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فى ذلك القدس المحتلة، منذ السابع من أكتوبر الماضي. واشارت الوزارة إلى أن 221 معلما وإداريا استشهدوا جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة وأصيب 703 آخرون، فيما أصيب خمسة بجروح واعتُقل أكثر من 71 فى مدن الضفة الغربية المحتلة.


وأوضح البيان، أن «278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) تعرضت للقصف والتخريب فى قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 83 منها لأضرار بالغة وسبعة للتدمير بالكامل، كما تعرضت 38 مدرسة فى الضفة للاقتحام والتخريب».


وأشارت الوزارة إلى أن الاستهداف الإسرائيلى للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التى تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، موضحة أن 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلى أو أضرار بالغة. وقالت إن 133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز لإيواء النازحين فى قطاع غزة.