رهان على الطبيعة| 160% ارتفاعا بدخل المحميات.. وازدهار مهرجان مراقبة الطيور فى «الفلامنجو»

الطيور ببحيرة الفلامنجو
الطيور ببحيرة الفلامنجو

ارتفاع كبير فى الدخل شهدته المحميات الطبيعية خلال العام الماضى بزيادة 160% عن العام السابق، مما يعكس نجاح جهود وزارة البيئة فى دعم الاستثمارات فى القطاع البيئى وخاصة داخل المحميات لتوفير خدمات متنوعة تمكن الزوار من عيش تجربة سياحية فريدة ترتقى للمستويات العالمية وتتوافق مع طبيعة المحميات وترابطهم بالتراث الثقافى والبيئى وحمايته.

د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أكدت خلال استعراض تقرير لإنجازات الوزارة وقطاعاتها المختلفة وجهودها كمحفز للاستثمار خلال ٢٠٢٣، أن قطاع حماية الطبيعة خلال العام شهد تنفيذ العديد من الأعمال والتى تمت على عدة محاور أساسية تضمنت تطوير البنية التحتية بالمحميات ورصد وتصنيف حالة الأنظمة البيئية لحماية التنوع البيولوجى وأخيراً دعم السياحة البيئية.

وأوضحت أن أعمال تطوير البنية الأساسية بالمحميات الطبيعية لدعم الاستثمار شملت هذا العام العديد من الجهود من أهمها بدء أعمال تطوير قرية الغرقانة بمحمية نبق بجنوب سيناء لتنفيذ مشروع إنشاء 51 وحدة سكنية للسكان المحليين بقرية الغرقانة لتحسين الأحوال المعيشية للسكان المحليين بالمحمية، كذلك الانتهاء من رفع كفاءة مركزى زوار محمية نبق ورأس محمد، والانتهاء من تنفيذ أعمال تجديد وإعادة تأهيل مسارات جبل موسى بمحمية سانت كاترين.

بالإضافة إلى افتتاح نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة كأحد المرافق الضروريّة لإدارة المحميات لتقديم خدمات التوعية البيئية والتعريف بالموارد الطبيعية بالمحميات وخصائصها وكيفية التعامل معها وتلبية حاجاتهم الأساسية من المعلومات التعريفية حول القضايا المتعلقة بتغير المناخ والتنوع البيولوجى ومكافحة التصحر.

وأوضحت وزيرة البيئة، إنه تم انطلاق النسخة الثانية من مهرجان الطيور الدولى ببورسعيد لتصوير ومراقبة الطيور ببحيرة الفلامنجو فى بور فؤاد ومحمية أشتوم الجميل لإطلاق منتج سياحى جديد فى مصر وهو «سياحة مراقبة الطيور» Bird Watching Tourism، بالإضافة إلى إطلاق أول ثلاثة مواقع غوص جديدة قبالة سواحل الغردقة لحماية الشعب المرجانية الطبيعية وتنمية سياحة الغوص بخلق تجربة لا تُنسى تجمع بين سحر التاريخ وجمال العالم البحري،.

كما تم افتتاح مشروع جرين شرم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومحافظة جنوب سيناء والممول من مرفق البيئة العالمى بمنحة قدرها ٧ ملايين دولار ولمدة ٦ سنوات، ويهدف إلى تحويل شرم الشيخ إلى نموذج متكامل لمدينة سياحية مستدامة بأهمية إقليمية وعالمية.